العالم العربى

إقليم كردستان يعلن موقف حاسم حول موعد استفتاء الاستقلال

كتب في : الاثنين 18 سبتمبر 2017 - 12:22 صباحاً بقلم : عصام الخولى

أكد إقليم كردستان العراق تنظيم استفتاء استقلاله عن السلطة المركزية في بغداد بموعده المحدد، وذلك عقب اجتماع للجنة العليا للاستفتاء التي درست مقترحات كانت قد تقدمت بها جهات عدة.

 

وقال المجلس، في بيان صد عقب الجلسة التي حضرها رئيس الإقليم مسعود البارزاني، "قيم الاجتماع المقترحات التي قدمت الى القيادة السياسية في كردستان..".

 

وأضاف "ثمن الاجتماع وبكل احترام اهتمام المجتمع الدولي بإقليم كردستان، ومن هذا المنطلق أكد الاجتماع على أن الاستفتاء هو وسيلة للوصول للغاية الأساسية والتي تكمن في حق تقرير المصير لشعبنا".

 

وأكد البيان على "الاستمرار في الإجراءات القانونية والعملية للاستفتاء لطالما لم تحتوي المقترحات التي طرحت على القيادة السياسية في كردستان على الضمانات التي تنال رضاء وموافقة شعبنا".

 

إلا أن المجلس شدد غي الوقت نفسه على "الاستمرار في الحوار والتفاوض مع جميع الأطراف المعنية في المجتمع الدولي وبروح بناءة ومسؤولة، من أجل ضمان حق تقرير المصير لشعبنا..".

 

وفي موازاة جلسة اللجنة العليا التي عقدت في أربيل، اجتمعا الأحزاب الكردية في محافظة كركوك، الغنية بالنفط، والمتنازع عليها بين الحكومة العراقية وكردستان.

 

وأعلنت الأحزاب رفضها لقرار البرلمان العراقي بإقالة محافظ كركوك، والمضي قدما في خطوات المشاركة في الاستفتاء والبدء بالدعاية الانتخابية في المحافظة اعتبارا من الاثنين.رر

بداية الصفحة