العالم العربى

من هو وزير الخارجية الاسباني الجديد ؟

كتب في : الثلاثاء 13 يوليو 2021 - 12:17 صباحاً بقلم : محمد سعيد المجاهد/المغرب

 

تم تعيين "خوسيه مانويل ألباريس" يوم السبت الماض يوم 10 يوليو 2021 وزيرا للخارجية في حكومة إسبانيا ، في إعادة لتشكيل السلطة التنفيذية بشبه الجزيرة الايبرية (تغييرات في 7 حقائب وزارية) ، ليحل محل " أرانشا غونزاليس لأي" .
قبل تعيينه رئيسًا للدبلوماسية الإسبانية ، عمل " خوسيه مانويل ألباريس " سفيراً لإسبانيا في باريس كما شغل سابقًا منصب الأمين العام للشؤون الدولية ، وهو المنصب الذي شغل من أجله رتبة وكيل وزارة مع خبرة دولية واسعة.

كان " ألباريس" البالغ من العمر 49 عامًا احد الاسماء المرشحة بقوة بتولي حقيبة سيادية في حكومة الاشتراكيين بمدريد تخرج من جامعة ديوستو (بلباو) تخصص قانون ، وكان قنصلاً في كولومبيا ومستشارًا ثقافيًا بالسفارة الإسبانية في فرنسا كما كان أيضًا جزءًا من التمثيل الدائم لإسبانيا أمام منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية. جاء  "خوسيه مانويل الباريس " ليحل محل " أرانشا غونزاليس لايا" والتي تعرضت لانتقادات شديدة من قبل دوائر سياسية مختلفة بسبب سوء إدارتها للأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة مع المغرب المرتبطة باستقبال زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية اضافة الى أن الوزيرة المقالة تسببت في عدة ازمات دبلوماسية مع عدة بلدان من أمريكا الجنوبية ..

بداية الصفحة