العالم العربى

'فيلق اقتحام الطوعيين'.. ذراع إيرانية جديدة في سوريا

كتب في : الأربعاء 23 نوفمبر 2016 بقلم : أحمد السعدى

كشفت مصادر مقربة من المعارضة السورية إن ميليشيات الحرس الثوري الإيراني ستتولى تدريب وتسليح "الفيلق" الجديد الذي أعلنت القوات السورية تشكيله من المتطوعين، بامس.

 

وقالت المصادر له إن "الفيلق الخامس الذي تم الإعلان عنه، سيتم تجهيزه بدعم عسكري وتدريب من قبل ضباط في ميلشيات الحرس الثوري الإيراني..".

 

وكانت قيادة الجيش السوري قد أعلنت "عن تشكيل الفيلق الخامس اقتحام من الطوعيين بمهمة القضاء على الإرهاب إلى جانب باقي تشكيلات قواتنا المسلحة.. والقوات الرديفة والحليفة..".

 

وأضافت المصادر أن رواتب عناصر الفيلق الجديد "ستتراوح بين 200 دولار إلى 350.. الأمر الذي سيثير مطامع أي عنصر في قوات النظام والميليشيات المتبقة كالدفاع الوطني وما يطلق عليهم الشبيحة الذين لا تتجاوز رواتبهم 100 دولار بالحد الأعلى..".

 

يشار إلى أن ميليشيات أجنبية موالية لإيران، على غرار حزب الله اللبناني وحركة النجباء العراقية ولواء "فاطميون الأفغاني"، تنتشر إلى جانب الحرس الثوري في مناطق سورية عدة.

 

وتدعم الميليشيات الإيرانية الرئيس السوري بشار الأسد ضد المعارضة، التي تعتبر هذه الجماعات بمثابة قوات احتلال تسعى إلى تنفيذ أجندة إيران المذهبية في سوريا والمنطقة.

 

والمعلومات عن ارتباط الفيلق الجديد بالحرس الثوري تشير إلى أن طهران لم تكتف بنشر ميليشياتها على الأراضي السورية، بل تسعى لتشكيل قوة محلية تأتمر مباشرة من نظام ولي الفقيه.

بداية الصفحة