إقتصاد وأعمال

أسعار الخضراوات والفاكهة واللحوم 'مولعة'.. والتجار: مش لاقيين حد يشترى

كتب في : الاثنين 12 ديسمبر 2016 - 12:49 صباحاً بقلم : إسلام طه

ارتفعت في الآونة الأخيرة أسعار الخضراوات والفواكه واللحوم والأسماك والدواجن مع قلة الرواتب، ماأدى إلى معاناة المواطنين وأدى إلى ركود فى الأسواق المصرية وانخفاض المبيعات.

 

 تجولت فى الأسواق المصرية لرصد أسعار الخضراوات والفواكه والأسماك واللحوم والدواجن، ورصد آراء التجار فى ارتفاع الأسعار.

 

في البداية؛ يقول الحاج شوقى أحمد، تاجر فاكهة، إن غلاء الأسعار يزداد يوما بعد يوم وذلك لا علاقة له بارتفاع سعر الدولار، مؤكدا ضعف إقبال المواطنين في هذه الفترة على الفاكهة، حيث يصل سعر كيلو المانجو إلـى 20 جنيها، بينما سعر البرتقال بـ4 جنيهات، والكمثري المصري بـ12 جنيهًا والمستوردة بـ30 جنيهًا، فى حين أن العنب 10 جنيهات والموز المستورد بـ 15 جنيهًا والموز البلدى بـ8 جنيهات والبلح بـ6 جنيهات والجوافة 8 جنيهات والكيوى يصل سعر الواحدة منها إلى 3 جنيهات، أما التفاح فيتراوح سعره بين 17 و20 جنيهًا والتين بـ 10 جنيهات والرمان بـ8 جنيهات واليوسفى يتراوح سعره بين 4 و6 جنيهات، أما الفراولة فازداد سعرها ليصل سعرها إلى 12 جنيهًا.

 

وبالنسبة لأسعار الأسماك اليوم، فقد قال سيد محمد إنه يتراوح سعر البلطي بين 20 و22 جنيها، وقشــر البياض 70 جنيهًا، وسجل البياض البلدي 120 جنيهًا، والكابوريا 80 جنيهًا، والبوري بـ50 جنيها والجمبري يصل سعره إلى 150 جنيهًا.

 

وأوضح رجب مهران، أحد تجار الخضراوات، أن الطماطم سعرها يصل إلى 3 جنيهات، فيما وصلت الفاصوليا والبسلة إلى 5 جنيهات، وقال إن الملوخية بـ5 جنيهات، أما القرنبيط بـ5 جنيهات والبصل الأخضر بـ2 جنيه.

 

وأشار إلى أن سعر الباذنجان الرومى وصل إلى 3 جنيهات، والباذنجان بجميع أنواعه 4 جنيهات، والخيار بـ6 جنيهات، والبطاطس وصلت إلى 6 جنيهات، والبصل 6 جنيهات، والليمون بـ6 جنيهات، والبامية 12 جنيها، والكرنب بـ7 جنيهات، أما السبانخ فوصلت إلى 5 جنيهات، والليمون بـ8 جنيهات، والفلفل الرومى يصل سعره إلى 5 جنيهات، والجزر بـ5 جنيهات، والقلقاس يصل سعره إلى 5 جنيهات، والخس بـ2 جنيه، مفسرًا ارتفاع سعر البصل إلى أنه يتم تصديره إلى الخارج مع تأخر الإنتاج الجديد له.

 

وأوضح أبو سمير، أحد تجار الدواجن، أن السوق تمر بحالة من الركود لم يسبق لها مثيل، مشيرًا إلى أن سعر كيلو "الفراخ البيضاء" 23 جنيها والبلدي 28 جنيها؛ بينما كيلو البط بـ35 جنيها، والديك الرومي بـ35 جنيها، والأرانب وصلت إلى 35 جنيهًا، بينما يتراوح سعر الحمام بين 40 و35، وذلك على حسب حجمه، وكيلو الكبد والقوانص بــ26 جنيهًا.

وقال على عبد الجواد، صاحب محل جزارة؛ إن سعر كيلو اللحمة الكندوز 110 جنيهات، وكيلو اللحم الضأن 100 جنيه، بينما كيلو البتلو المشفي بـ145 جنيها، موضحا أن سعر الكبدة البلدي 110 جنيها، مؤكدًا ازدياد أسعار اللحوم يوم بعد يوم، وذلك بسبب ارتفاع أسعار علف الماشية والتى يتم استيرادها من الخارج.

بداية الصفحة