محافظات

في شم النسيم.. كورونا أغلقت حديقة الفسطاط

كتب في : الثلاثاء 21 إبريل 2020 - 12:02 صباحاً بقلم : وائل حسنى

لم تغلق أبوابها أمام الزائرين، في شم النسيم ، منذ مئات السنين، فكانت أبوابها تفتح في السابعة صباحا تزامنا مع جميع الأعياد للمسلمين والمسيحيين، لكن انتشار فيروس كورونا، أغلق حديقة "الفسطاط" في مصر القديمة، فلن تشهد اليوم أي احتفالات ولن تقام فيها أي عروض فنية وترفيهية تزامنا مع شم النسيم .

 

وتعد حديقة الفسطاط بنطاق حي مصر القديمة، من أقدم الحدائق التراثية والتاريخية، بها روحانيات خاصة، لمجاورتها لجامع "عمرو بن العاص"، أقدم جامع في إفريقيا والشرق الأوسط، كما تمتاز الحديقة بأشجارها النادرة ومساحتها الخضراء الشاسعة.

 

واعتاد القاهريون وغيرهم من مواطني المحافظات الأخرى، خاصة المجاورة كالجيزة والقليوبية، ارتياد الحديقة في الأعياد، وأهمها ( شم النسيم )، فسعر التذكرة فيها لا يزيد على ٥ جنيهات، وهو مبلغ يناسب دخل قطاع عريض من المواطنين البسطاء ومتوسطي الدخل.

وتأتي احتفالات شم النسيم هذا العام، وسط أجواء مختلفة ليس في مصر فقط بل في العالم أجمع، بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، وما سببته من إصابات ووفيات ضخمة، دفعت الجهات الحكومية والتنفيذية في مصر والعالم لاتخاذ حزمة إجراءات وقائية لحماية المواطنين، وكان من بينها منع التجمعات في الأماكن والمتنزهات العامة.

 

 

بداية الصفحة