عالم

الاتحاد الإفريقي يهنئ هونجبو بفوزه بمنصب رئيس منظمة العمل الدولية بجنيف

كتب في : الاثنين 28 مارس 2022 - 7:27 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

هنأ موسى فكي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، جيلبرت ف. هونجبو على انتخابه كمديرعام لمنظمة العمل الدولية بجنيف.

وقال موسي فكي، «بكل فخر.. أتقدم بأحر التهاني نيابة عن الاتحاد الإفريقي على انتخاب جيلبرت ف. هونجبو من توجو كمدير عام لـمنظمة ILo، وهو أول إفريقي يشغل هذا المنصب في تاريخ المنظمة».  

يشغل هونجبو حاليًا منصب رئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد).

وانتخب رئيس وزراء توغو السابق جيلبرت هونجبو الجمعة رئيسًا لمنظمة العمل الدولية، وسيكون المدير العام الحادي عشر لمنظمة العمل الدولية، وأول إفريقي يتولى هذا المنصب. 

وقال بعد انتخابه رئيسًا لأقدم وكالة متخصصة في الأمم المتحدة "يشرفني جدًا أن أكون أول ممثل من منطقة إفريقيا يتم اختياره لقيادة منظمة العمل الدولية بعد 103" أعوام على تأسيسها. 

وأردف هونجبو، "لقد صنعتم التاريخ" وشدد على أن نتيجة الانتخابات "تنطوي على رمزية قوية، اختياركم استجاب لتطلعات شاب إفريقي تحولت نشأته المتواضعة إلى سعي مدى الحياة لتحقيق العدالة الاجتماعية".

وجيلبرت هونجبو (61 عامًا)، من مواليد محافظة ريفية في توغو، أمضى معظم حياته المهنية في المنظمات الدولية، حيث يُنظر إليه على أنه موظف كبير ومتمرّس.

وسيتسلم مهامه في بداية أكتوبر، خلفًا للنقابي البريطاني السابق جي رايدر الذي يختتم ولايتين في منصبه استمرتا 10 سنوات منذ عام 2012.

منذ عام 2017، يترأس هونجبو الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، لكنه يعرف منظمة العمل الدولية جيداً؛ حيث شغل منصب نائب المدير المسئول عن العمليات الميدانية بين عامي 2013 و2017.

وشغل أيضًا منصب نائب الأمين العام السابق للأمم المتحدة، ومدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وكان عضوًا في الفريق الإستراتيجي والمدير الإداري والمالي للمنظمة.

وقد انتخب أعضاء مجلس الإدارة المنظمة ويضم المجلس 56 عضوًا يمثلون الدول والعمال والموظفين هونجبو في الجولة الثانية بثلاثين صوتًا بينما حازت منافسته الرئيسية وزيرة العمل الفرنسية السابقة موريال بينيكو والسفير والممثل الدائم لفرنسا لدى منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) على 23 صوتًا.. ومن بين المرشحين كان وزيرة خارجية كوريا الجنوبية السابقة ونائب المدير العام للمنظمات الدولية لكوريا ونائب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، كانغ كيونغ-وا وحازت على صوتين، ورائد الأعمال الجنوب إفريقي مثونزي مدوابا نائب رئيس مجلس إدارة منظمة العمل الدولية سابقًا لأصحاب العمل ونائب رئيس منظمة العمل الدولية (صوت واحد)، والأسترالي جريغ فاينز نائب المدير العام لمنظمة العمل الدولية للإدارة والإصلاح، والذي تم استبعاده من الدورة الأولى.

وقال هونجبو عقب فوزه، "يأتي انتخابي مديرًا عامًا في فترة تاريخية مضطربة يسودا عدم اليقين بشأن ما يخبئه المستقبل".

وأضاف "يحتاج العالم منظمة عمل دولية قادرة على حل المشاكل الملموسة للعمال والشركات"، وسيكون على رئيس منظمة العمل الدولية المقبل الاضطلاع بمهمة ثقيلة تتمثل بتكييف معايير المنظمة التي مضى عليها قرن من الزمن مع سوق العمل في ظل تغييرات كبيرة بفعل تأثير التقنيات الجديدة، وفي وقت عززت جائحة كوفيد-19 تقنيات العمل عن بعد.

 

 الإتحاد الأفريقي يهنئ هونجبو بفوزه بمنصب رئيس منظمة العمل الدولية

بداية الصفحة