أخبار عاجلة

إنشاء الهيئة الاقتصادية لمشروعات المثلث الذهبى نهاية مايو ومقرها قنا

كتب في : الجمعة 07 إبريل 2017 - 12:22 صباحاً بقلم : منى مجاهد

أعلن ياسر المغربي، مستشار وزير التجارة والصناعة ورئيس لجنة المثلث الذهبي، عن صدور قرار إنشاء الهيئة الاقتصادية المستقلة لإدارة المشروعات في منطقة المثلث الذهبي نهاية مايو المقبل، علي أن يكون المقر الإداري المؤقت لها بمحافظة قنا.

 

وقال مستشار وزير الصناعة، في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، عقب اجتماع رئيس الوزراء بلجنة تنمية المثلث الذهبي، أن رئيس مجلس الوزراء ناقش التفاصيل النهائية لمشروع المثلث للذهبي، والذي يتضمن 3 محاور منها الثروة المعدنية واستغلالها على الشكل الأمثل والصناعات المطلوبة، والمحور الثانى الزراعي حيث تمت دراسات تفصيلية واستغلال 36 الف فدان من المياه الجوفية فضلا عن تطوير نظام الري، والمحور الثالث السياحة والتى نهدف أن تعتمد على تجانس السائح مع المجتمع وزيارة المحميات الطبيعية والآثار واستغلال الشاطيء على البحر الأحمر.

 

وأشار الى ان المشروع سينفذ على 6 مراحل علي مدار 30 عاما، حيث يشمل المشروع 4 مدن ساحلية وتم دراسة تفصيلية لها من خلال دراسة الجدوى، والتي تتضمن كافة المشروعات التي يمكن إقامتها.

 

وأوضح مستشار وزير الصناعة أنه في خلال شهر من الآن سيتم تنفيذ ومباشرة العمل للمشروعات الاقتصادية بالمنطقة، كما أن السبب الرئيسي للمشروع توفير 350 ألف فرصة عمل مباشرة بالخطة الخمسية وقد تصل إلى مليون فرصة عمل فضلا عن إخراج المواطنين من الوادي للمناطق الصناعية الجديدة وهو الهدف الرئيسي للحكومة ووزارة الصناعة.

 

وأوضح أن الغرض من تنمية المثلث الذهبي جذب السكان من جنوب مصر إلى هذه المنطقة الجديدة لافتا إلى أن المشروع استمرت دراسته على مدى سنوات عديدة من أجل تنمية المنطقة.

 

ونوه إلى أن حجم الاستثمارات 16.5 مليار دولار، لافتا إلى التمويل المقدم من الصندوق الكويتي بشكل كامل لدراسة المنطقة بتكلفة مليار دينار كويتي.

 

وأشار مستشار وزير الصناعة إلى أن هناك خلق لصناعات جديدة وقيمة مضافة للمشروعات الموجودة حيث أن الصناعة سيكون لها ظهير زراعي بحيث يكون لدينا مدن مجتمعية متكاملة قد تصل لـ 9 مدن لتنمية المنطقة بالكامل وتكون نواة المنطقة بشكل كامل.

بداية الصفحة