أخبار مصر

قواعد تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب شهادة النيل الثانوية الدولية بالجامعات

كتب في : الثلاثاء 20 يوليو 2021 - 8:47 صباحاً بقلم : محمود العطار

 

كشف المجلس الأعلى للجامعات، قواعد تحديد نسبة الأعداد المخصصة لطلاب شهادة النيل الثانوية الدولية بالجامعات بقواعد تنسيق الطلاب بالعام الجامعي الجديد 2021 - 2022.

وتحدد الأعداد المقررة على أساس تخصيص نسبة مرنة مستقلة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية للالتحاق بالجامعات الحكومية على أن يتم احتساب تلك النسبة على أساس الأعداد المقرر قبولها سنويا من حملة الثانوية العامة المصرية في كافة الكليات بالجامعات الحكومية والمعاهد التابعة لوزارة التعليم العالي بجميع تخصصاتها طبقا للمواد المؤهلة والشروط المطلوية مع جبر كسر العدد إلى العدد الصحيح الأعلي.

 كما يتم حساب النسبة المرنة المقررة لدخول الطلاب الحاصلين شهادة النيل الدولية بالجامعات والمعاهد الحكومية على النحو التالي: 


-النسبة المرنة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية في مجموعة الكليات العلمية فقط = عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية المؤهلين للقبول في مجموعة الكليات العلمية ÷ عدد الطلاب المقرر قبولهم في مجموعة الكليات العلمية من طلاب شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية طبقا للبند 2خامسا.


- النسبة المرنة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية في مجموعة الكليات الهندسية فقط = عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية المؤهلين للقبول في مجموعة الكليات الهندسية ÷ عدد الطلاب المقرر قبولهم في مجموعة الكليات الهندسية من طلاب شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية طبقا للبند 3 خامسا.

- النسبة المرنة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية في مجموعة الكليات التي تقبل من الشعبتين (العلمية + الهندسية) مثل كليات (الزراعة - العلوم - التربية - الفنون التطبيقية إلخ) = عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية المؤهلين في مجموعة الكليات الشاملة (العلمية + الهندسية) ÷ عدد الطلاب المقرر قبولهم في جميع الكليات التي تقبل المجموعة (العلمية + الهندسية) من طلاب شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية طبقا للبندين 2,3 خامسا.

- النسبة المرنة للطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية في مجموعة الكليات النظرية والأدبية = عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية المؤهلين للقبول في مجموع الكليات النظرية والأدبية ÷ عدد الطلاب المقرر قبولهم في جميع الكليات النظرية والأدبية من طلاب شهادة الثانوية العامة في الجامعات الحكومية طبقا للبند 1 خامسا.

كما يتم تحديد عدد الأماكن المتاحة للطلاب المتقديمن من شهادة النيل الثانوية الدولية في كل كلية أو معهد بضرب النسبة المخصصة للشهادة في عدد الأماكن المقرر قبولها من حملة الثانوية العامة المصرية في كل كلية أو معهد مع جبر كسور الأماكن إلى العدد الصحيح الأعلي.

فعلى سبيل المثال:
إذا كان عدد الطلاب الحاصلين على شهادة النيل الثانوية الدولية والمؤهلين للقبول في كليات المجموعة العلمية فقط 20 طالبا وكان مجموع أعداد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين من طلاب الثانوية العامة المصرية في كليات المجموعة العلمية 43000 طالب تكون النسبة المرنة في مجموعة الطلاب العلمية 0,0465116%، وعليه تكون الأماكن المتاحة للطلاب المتقدمين من شهادة النيل الثانوية الدولية من المجموعة العلمية فقط في كل كلية تقبل 900 طالب يساوي 0,418 =900×0,0465116 ويتم جبرها إلى مكان واحد في كل كلية من كليات المجموعة العلمية. 

وأقر المجلس الأعلى للجامعات، قواعد  تنسيق قبول الطلاب بالعام الجامعي الجديد دون أي تغيير عن قواعد العام الماضي، باستثناء عودة كليتي التمريض والسياحة والفنادق لاختبارات القدرات ضمن الكليات التي تحتاج القبول بها اجتياز هذه الاختبارات.

 وتبدأ اختبارات القدرات لطلاب الثانوية العامة، بعد الانتهاء من الامتحانات مباشرة، مطلع شهر أغسطس المقبل، وفقا لما أعلنه المجلس الأعلى للجامعات في جلسته الأخيرة.

بداية الصفحة