العالم العربى

الجبير...الحوثيون خرقوا الهدنة 150 مرة

كتب في : السبت 22 اكتوبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

اتهمت السعودية، امس، المتمردين الحوثيين بخرق الهدنة التي دخلت مبدئيا حيز التنفيذ في اليمن.

 

وندد عادل الجبير، وزير الخارجية السعودي، الذي استقبله نظيره الأميركي جون كيري، بـ"150" خرقا للهدنة، مشيرا إلى "تصاعد العنف" من جانب المتمردين الحوثيين الموالين للرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

 

وقال الجبير "نحن نحتفظ بالحق بحماية حدودنا والدفاع عن أنفسنا"، فقاطعه كيري الذي أعلن أن وقف إطلاق النار "لا يزال ساريا".

 

وسأل كيري الجبير أمام الصحفيين في وزارة الخارجية الأميركية "من الواضح أن السعودية تبقى ملتزمة حيال وقف إطلاق النار، وبأنه في ما يتعلق بكم فإن وقف إطلاق النار لا يزال ساريا، هل هذا صحيح؟".

 

فأجاب الجبير، أن السعودية تدعم الهدنة التي وافق عليها الاثنين الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي لمدة 72 ساعة والقابلة للتمديد.

 

وكان المتحدث باسم قوات التحالف العربي اللواء أحمد عسيري قال في وقت سابق، إنه "ليس هناك وقف لإطلاق النار في اليمن"، متهما الحوثيين بإطلاق قذائف طاولت الأراضي السعودية.

 

وتأمل الأمم المتحدة ودول كبرى كالولايات المتحدة وبريطانيا، أن تساهم التهدئة في التمهيد لاستئناف مشاورات السلام، من أجل التوصل إلى حل للنزاع الذي أدى إلى مقتل حوالي 6900 شخص وإصابة 35 ألفا، ونزوح أكثر من 3 ملايين، منذ مارس 2015.

بداية الصفحة