أخبار عاجلة

شباب الإخوان : يطرحون مشروع اللائحة الجديدة

كتب في : الأحد 28 فبراير 2016 بقلم : نادر مجاهد

أكدت اللجنة الإدارية بجماعة الإخوان، التى يترأسها الدكتور محمد كمال، عضو مكتب الإرشاد، الممثلة للشباب، أنها أجرت تغييرات على اللائحة الداخلية للتنظيم تمهد لدور أكبر للشباب والمرأة بالجماعة خلال الفترة المقبلة، فيما طالب التنظيم الدولى للجماعة مجموعة محمود عزت، القائم بأعمال المرشد العام للجماعة، بالتزام الصمت تجاه الأمر، خوفاً من اندلاع المواجهات بين الطرفين.


وقالت اللجنة فى بيان نشره موقع «إخوان أون لاين»، الذى سيطرت عليه اللجنة، إنها دشنت المرحلة الأولى من نافذتها التفاعلية لتطوير اللائحة الداخلية عبر الموقع، لكى يستطيع الأعضاء «نقد اللائحة القديمة محل التعديل والتطوير، ولكى يرسلوا مقترحاتهم على اللائحة».

وأوضحت اللجنة أن التعديلات الجارية شارك فيها قيادات من داخل وخارج مصر، واعتمدت مجموعة من المبادئ، أهمها الفصل بين المكاتب الإدارية ومجالس الشورى التابعة للتنظيم، من خلال فصل رئاسة مجلس الشورى العام عن رئاسة مكتب الإرشاد، وفصل رئاسة مجالس الشورى بالمحافظات عن رئاسة المكاتب الإدارية، ومنع الجمع بين عضوية مكتب إدارى المحافظة وعضوية مجلس الشورى العام، وكذلك فى جميع المستويات.

وشددت اللجنة فى مقترحاتها على ضرورة توسيع صلاحيات الهيئات المختلفة للجماعة، ووضوح مهامها ومسؤولياتها وصلاحياتها، وإسناد إجراء الانتخابات إلى «مفوضية انتخابات»، ويحظر على أعضائها الترشح والانتخاب، ويجوز الطعن على إجراءاتها ونتائجها لدى لجان تحقيق مستقلة.

وشملت التطويرات الجديدة تمثيل الشباب تمثيلاً إيجابياً بخفض سن العضوية بهيئات الجماعة المختلفة، لتمكينهم من المشاركة فى قيادة الجماعة، ومنح المرأة تمثيلاً إيجابياً بتحديد عدد الأعضاء من النساء فى كل هيئة إدارية ورقابية، وصل مجموعهن إلى 81 امرأة فى كل من مكتب الإرشاد، ومجلس الشورى العام، ومجالس شورى المحافظات، ومكاتبها الإدارية.

ودعت اللائحة لتوسيع مجال اللامركزية فى القيادة والعمل، بحيث لا يتدخل المركز فى عمل الأطراف إلا فى الحالات التى يقتضيها استقرار العمل وانضباطه، فضلاً عن تعزيز مبدأ المساءلة والمحاسبة للمسؤولين والهيئات الإدارية من خلال مجالس الشورى الرقابية التشريعية المنتخبة.

بداية الصفحة