توك شو

أزمة طاقة وإضرابات.. بريطانيا تقع في فخ العقوبات الغربية على روسيا

كتب في : الخميس 19 يناير 2023 - 12:10 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

قال الدكتور أحمد ياسين، أستاذ الاقتصاد، من لندن، إن الأزمة الاقتصادية التي تمر بها بريطانيا ليست بسبب خروجها من الاتحاد الأوروبي، وإنما نتيجة التبعات المباشرة لموجات العقوبات المتتالية الغربية التي فرضتها على روسيا.

وأضاف "ياسين" في تصريحات لقناة "القاهرة الإخبارية"، أن روسيا عامل أساسي لحالة التوازن في الاقتصاد العالمي؛ لأن أوروبا تعتمد على مصادر الطاقة الروسية وبعد تلك العقوبات فقدت أوروبا أمن واستقرار مصادر الطاقة الرئيسية، وتعتمد حاليًا على الغاز المسال من أماكن بعيدة ما يزيد من تكلفة النقل والتأمين وبالتالي يؤثر على قطاعات الاقتصاد الأخرى.

وأشار إلى أن الحكومة البريطانية تجري مفاوضات حذرة مع النقابات العمالية، وخاصة أن هناك نقابات جديدة انضمت للاضطرابات وعلى رأسها قطاع التعليم، وتتفاوض معهم الحكومة من أجل الوصل لحل وسط ونتائج إيجابية.

وأكد أن الإضرابات ليست جديدة على البريطانيين، وهي جزء أساسي من تركيبة المجتمع البريطاني، وتستغل النقابات العمالية الظروف الصعبة والأوقات الحرجة التي تمر بها الحكومات لرفع سقف مطالبهم، وبريطانيا تمر حاليًا بفترة صعبة لن تشهدها على مدار عقود من الزمن والنقابات العمالية استغلت ذلك.

بداية الصفحة