إقتصاد وأعمال

بعد وقف شهادات الـ 25% في «الأهلي» و«مصر».. هل ستواصل البنوك الأخرى طرح شهادات بعائد مرتفع ؟

كتب في : الأربعاء 25 يناير 2023 - 6:32 مساءً بقلم : محمود العطار

 

أعلن البنك الأهلي المصري وبنك مصر وقف العمل بشهادات الادخار مرتفعة العائد لأجل عام واحد، بفائدة 25%، اعتبارا من نهاية شهر يناير الجاري.

وأصدر كل من البنك الأهلي وبنك مصر الشهادات مرتفعة العائد في 4 يناير الجاري،  بعد قرار البنك المركزي المصري، تخفيض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار، فى خطوة تستهدف مواجهة الدولرة والسيطرة على التضخم، وتقدم الشهادات عائدا سنويا ثابتا يصل إلى 22.5% يصرف شهريا، أو 25% يصرف عند استحقاق الشهادة.

وحول استمرار أو توقف  البنوك المماثلة عن طرح الشهادات مرتفعة العائد أسوة ببنكي الأهلي ومصر.. يقول الخبير المصرفي نادي عزام،  إنه من المتوقع أن يتوقف العمل بجميع الشهادات في وقت قريب. 

وكان عدد من البنوك الأخرى أعلن إصدار شهادات مماثلة،  حيث أصدر البنك التجاري الدولي شهادة مرتفعة العائد، بعائد سنوي ثابت يصل إلى 20% يصرف شهريا، وعائد 22.5% يصرف عند الاستحقاق. 

وأصدر بنك قطر الوطني الأهلي شهادة ادخار مدتها 18 شهرا بعائد سنوي ثابت يصل إلى 20% يصرف شهريا، أو بعائد 22.5% يصرف في نهاية المدة، وحد أدنى لربط الشهادة عند ألف جنيه.

كما أصدر بنك القاهرة شهادات ادخار بعائد 25% بنهاية مدة الشهادة، أو بعائد شهري بنسبة 22.5%، وبحد أدنى للشراء ألف جنيه.

وأوضح عزام  أنه لن يكون هناك دافع لدى البنوك الأخرى لمواصلها إصدار الشهادات، مرتعة العائد بعد توقف إصدارها من بنكي الأهلي ومصر، إذ أن الدافع الرئيسي الذي كان لدى تلك البنوك هو الحفاظ على الودائع التي لديهم من سحبها من جانب المواطنين لشراء الشهادات مرتفعة العائد من البنكين الحكوميين.

بداية الصفحة