إقتصاد وأعمال

خبير اقتصادي ..يكشف زلزال يضرب الاقتصاد المصري بعد تعويم الجنيه

كتب في : الجمعة 04 نوفمبر 2016 بقلم : سمر عتمان

أكد الدكتور محمد النظامي، خبير أسواق المال العالمية، إن الاقتصاد المصري يشهد هزة عنيفة بعد قرار البنك المركزي بتحرير كامل لسعر الصرف العملة المحلية مقابل الدولار، مؤكدًا أن الموقف أصبح أكثر خطورة بعد التعويم المطلق.

 

وأكد النظامي في اتصال هاتفي له، أن سعر الدولار أصبح مطروحا في البنوك حسب العرض والطلب مشيرا إلى أن بنك اتس اس بي سي طرح الدولار للبيع بسعر 14.30 جنيه مقابل 13 جنيها للشراء، فيما أعلن البنك الأهلى المصري أن سعر الدولار للشراء 13.01 جنيه مقابل 13.50 جنيه للبيع.

 

اقرأ أيضا: ارتفاع أسعار البنزين والسولار بعد تعويم الجنيه

 

وحذر النظامي، من تحول سوق المضاربة إلى البنوك مشددا على أهمية الرقابة من جانب البنك المركزي خلال المرحلة المقبلة مع الالتزام التام بالوفاء باحتياجات البنوك من الدولار لفتح الاعتمادات للمستوردين والصناع والتجار حتى تستقر سوق سعر الصرف في مصر في ظل الإجراءات الجريئة التي اتخذتها الحكومة المصرية.

 

ولفت النظامي إلى أن نجاح إجراءات الحكومة الأخيرة وخصوصا التعويم المطلق لـ الجنيه – تحرير سعر صرف الجنيه حسب العرض والطلب – مرهونا بقدرة البنك المركزي المصري على توفير احتياجات السوق من الدولار لتلبية اعتمادات المستوردين والصناع والتجار ولتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة خصوصا للفئات الأقل دخلا.

بداية الصفحة