صحة وسكان

الصحة تكشف تفاصيل جديدة في أحدث بروتوكول لعلاج مرضى كورونا

كتب في : الأحد 31 مايو 2020 - 12:12 صباحاً بقلم : احمد الطنطاوى

كشفت نائب رئيس اللجنة العليا لوضع البروتوكولات العلاجية لفيروس كورونا بوزارة الصحة والسكان د.جيهان العسال، عن إضافة بعض الأدوية للبرتوكول العلاجي كمضادات الفيروسات والكورتيزون وكذلك بعض أدوية السيولة.

 وأكدت د.جيهان العسال، في تصربحات صحفية، أن هناك متابعة للنتائج وقراءة جيدة بعد تلقي المرضى للعلاج، وذلك بواسطة الخبراء أعضاء اللجنة؛ ضمانا لشفافية ومصداقية النتائج.

وأضافت د. جيهان العسال أنه يتم توجيه الحالات البسيطة المصابة بكورونا للعلاج بالمنزل ويصرف لهم شنطة تضم جميع الأدوية التي يحتاجها المريض في العزل المنزلي بعد شرح آليات التعامل والحصول على العلاج ضمانا للنتائج، مشيرة إلى أن الأدوية التي يحصل عليها المصابين في العزل المنزلي تشمل الهيدروكين والزنك وفيتامين سي، بينما يحصل المريض على العلاج منزليا من 5 إلى 7 أيام  على أن يقومبإجراء مسحة وتحليلها للتأكد من استمرار الإصابة من عدمها.

 وأشارت إلى أن الفريق الطبي ممن أصيبوا بكورونا يتلقون رعاية طبية كاملة في جميع المستشفيات ويخضعون لكافة الفحوصات والتحاليل بصفة مستمرة؛ حفاظا على جيش مصر الأبيض.

وكانت أستاذ طب الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة عين شمس ونائب رئيس اللجنة العلمية المكلفة بوضع بروتوكولات العلاج لفيروس كورونا المستجد د.جيهان العسال، قد أعلنت انتهاء اللجنة من تحديث البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا.

 ونوهت إلى الإبقاء على عقار الهيدروكسي كلوروكين ضمن بروتوكول العلاج مع بعض أدوية مضادات الفيروسات، فيما تم استبعاد عقارا لتاميفلو من البروتوكول .

وأوضحت د. جيهان العسال، أن عقار افيجان دخل ضمن مجموعة تجارب سريرية في مصر على مجموعة من المرضى ومن المقرر أن تظهر نتائجه خلال الأيام القادمة، وبعدها سيتم تحديد ما إذا كان سيتم استخدامه ضمن برتوكولات العلاج أم لا.

بداية الصفحة