تكنولوجيا وإتصالات

الليلة ظاهرة فلكية نادرة قمر الدم والخسوف معا

كتب في : الأحد 27 سبتمبر 2015 بقلم : محمد مجاهد

ستكون ليلة  الاثنين، من بين الليالي النادرة، إذ ستشهد حالتين فلكيتين نادرا ما تلتقيان، لكن هذا يعتمد على مكان وجودك على الأرض.

 وستشهد سماء ليلة  الاثنين هذه حدوث خسوف كلي للقمر، الذي يكون في حالة القمر العملاق أو "قمر الدم"، وهي ليلة لم تتكرر منذ 30 عاماً.

 يشار إلى أن هذه الظاهرة حدثت في أعوام 1910 و1928 و1946 و1964 و1982، وستحدث ثانية عام 2033

 الظاهرة ستحدث من الساعة الثانية و٣٠ دقيقة فجر غد الاثنين وحتى الساعة الخامسة و٢٠ دقيقة، مشيرًا إلى أن هذا الخسوف سيحدث عندما يكون القمر عملاقا «سوبر قمر»، أي عندما يصبح بدرًا ساطعًا مع وصوله إلى أقرب نقطة إلى الأرض أثناء مداره البيضاوي حولها.

 القمر سيغرب في الساعة السابعة و٢٤ دقيقة صباحًا مخسوفًا، وأن مصر ودول المنطقة العربية يمكنها رؤية هذا الخسوف الذي يعد الرابع والأخير في ظواهر الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية لهذا العام والتي لم تر مصر أي منها سوى تلك الظاهرة.

 يمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يظهر فيها القمر عند الخسوف، ومنها أوروبا وغرب آسيا وأفريقيا والأمريكتين، ما عدا النصف الغربي من ألاسكا.

وأنه يستغرق جميع مراحله 5 ساعات و13 دقيقة و42 ثانية وفيه يحجب ظل الأرض 128_ تقريبا من قرص القمر عند ذروة الخسوف.

 وستلعب الأحوال الجوية دوراً في إمكانية رؤية القمر، ففي حال كانت الأجواء صافية، ستكون هذه الظاهرة مرئية في أميركا الشمالية والجنوبية وأوروبا وإفريقيا وأجزاء من غرب آسيا، وشرقي المحيط الهادئ.

بداية الصفحة