رياضه

دورى المليارات من الألف إلى الياء.. قيمة الأندية تقترب من 4 مليارات جنيه والأهلي الأعلى ماليًا

كتب في : الثلاثاء 18 اكتوبر 2022 - 5:32 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

سافيو أغلى صفقات الميركاتو الصيفي.. والأحمر الأكثر تتويجًا

الوصافة بيضاء في قائمة الأبطال.. و7 عظماء نالوا الدرع الكبير

11 مدربًا وطنيًا أمام 7 أجانب.. وأكثر من 200 صفقة صيفية

مليارات و700 مليون جنيه قيمة الدوري التسويقية.. زيزو الأغلى.. 7 مدربين أجانب أمام 11 وطنيا.. سافيو الأغلى في الميركاتو.. الأجانب في صدارة المشهد.. التاريخ أهلاوي والوصافة زملكاوية.. الشاذلي كبير الهدافين .. عناوين تفرض نفسها بقوة على الحدث الكبير الذي انطلق اليوم الثلاثاء، وهو النسخة الثالثة والستين من عمر بطولة الدوري الممتاز لموسم 2022-2023 بمشاركة 18 ناديا يتنافسون على لقب البطل أو الحصول على مقاعد المربع الذهبي وبالتأكيد تجنب شبح الهبوط إلى القسم الثاني .

وانطلق سباق الدوري الممتاز بعد توقف دام لأكثر من 45 يوما عبر نسخة جديدة تترقبها الجماهير وتنتظر خلالها الكرة الجميلة والإثارة خاصة في ظل امتلاك نسخة مالية ضخمة تسويقيا تضم لاعبين تصل قيمته على 3 مليارات و700 مليون جنيه قابلة للزيادة في الفترة المقبلة .

وتصل القيمة التسويقية للنسخة الجديدة للدوري الممتاز 2022-2023 157 مليون و300 ألف يورو وفقا لاحصائيات بورصة انتقالات اللاعبين أي ما يقترب من 3 مليارات و700 مليون  جنيه وهو أحد أغلى مواسم الدوري عبر تاريخه ونسخ ال 62 السابقة بشكل عام في ظل كثرة النجوم في مختلف الفرق.

الأهلي في صدارة الأغلى وزيزو " 1"

ويعتبر الأهلي هو الأعلى قيمة تسويقية بين الأندية في ظل امتلاكه تشكيلة من اللاعبين تصل قيمتها إلى 28 مليون يورو ، ويليع الزمالك في الوصافة بقيمة مالية 22 مليون و800 ألف يورو ثم يأتي بيراميدز ثالثا بقيمة مالية 17 مليون يورو ثم فيوتشر رابعا بقيمة تصل إلى 11 مليون يورو ثم المصري البورسعيدي خامسا الذي تصاعدت قيمته التسويقية في الموسم الجديد بعد الصفقات القوية التي أبرمها وتقدم إلى 9 مليون يورو.

برونو سافيو

ويتصدر قائمة أغلى لاعبي الكرة المصرية من حيث القيمة التسويقية أحمد سيد زيزو لاعب وسط الزمالك وهداف الدوري الممتاز في الموسم الماضي وأفضل لاعبيه في نفس الوقت ووصلت قيمته إلى 4 ملايين يورو أي ما يقترب من 80 مليون جنيه بفضل تألقه اللافت .

تغييرات في خريطة المدربين

وتنطلق بطولة الدوري الممتاز عبر نسخة مثيرة متوقعة في ظل التغييرات الكبيرة التي ضربت خريطة المدربين في مختلف الأندية خلال الميركاتو الصيفي بصورة استحوذت على الاهتمام مثلما حدث في انتقالات اللاعبين.

وكتب ميركاتو انتقالات المديرين الفنيين في الدوري ارتفاع عدد المدربين الأجانب إلى 7 مدربين بعدما تعاقد الأهلي مع السويسري مارسيل كولر بالإضافة إلى تعاقد الإسماعيلي مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو وتعاقد الاتحاد السكندري مع الصربي زوران مانولوفيتش وتعاقد غزل المحلة مع القبرصي بابا فاسيليو مقابل استمرار الثلاثي جوسفالدو فيريرا مع الزمالك ونونو ألميدا مع فاركو وتاكيس جونياس مع بيراميدز الموسم المقبل .

في الوقت نفسه يوجد 11 مدربا وطنيا يتصدرهم إيهاب جلال و شوقي غريب وربيع ياسين مدربي المنتخبات الأول والأوليمبي  والشباب في وقت سابق وأحمد سامي وعلي ماهر وعلاء عبدالعال وطارق العشري .

ميركاتو ناري وبرونو نمبر وان وجاد للحراس

وشهد ميركاتو الدوري الممتاز إبرام الأندية لأكثر من 200 صفقة خلال الانتقالات الصيفية لدعم الصفوف بصفقات قوية للمنافسة على القمة .

وأنفقت الأندية أكثر من 500 مليون جنيه لحسم الصفقات الجديدة في ميركاتو ناري نال اهتمام الجماهير، ويتصدر البرازيلي برونو سافيو نجم الأهلي الجديد الوافد من بوليفار البوليفي قائمة أغلى صفقات ميركاتو 2022 بقيمة مالية 30 مليون جنيه في المركز الأول ، ثم يحل محمود جاد حارس مرمى المصري البورسعيدي الجديد قائمة الأغلى بين الحراس بشكل عام ووصيفا بشكل عام لقائمة الأغلى في ميركاتو الدوري بقيمة مالية 27 مليون جنيه ثمن انتقاله من إنبي إلى المصري البورسعيدي ويليه البنيني سامسون أكينولا هداف كاراكاس الفنزويلي الفنزويلي المنتقل حديثا إلى صفوف الزمالك مقابل 25 مليون جنيه بخلاف صفقات أخرى تخطت ال 20 مليونا مثل مصطفى شلبي لاعب الزمالك وشادي حسين مهاجم الأهلي ومروان حمدي هداف المصري البورسعيدي في الميركاتو الصيفي.

سامسون أكينولا

الأحمر الأكثر تتويجا والأبيض وصيفا والشاذلي الهداف

وتمثل بطولة الدوري الممتاز البطولة الأكبر كرويا بالنسبة إلى الجماهير بشكل عام حيث أقيمت 62 نسخة سابقة منذ انطلاق البطولة في عام 1948 شهدت تتويج 7 أندية فقط باللقب هي الأهلي والزمالك والإسماعيلي وغزل المحلة والأوليمبي والترسانة والمقاولون العرب، ويعتبر الأهلي هو الأكثر تتويجا باللقب الكبير حيث ناله 42 مرة بداية من عام 1949 ونهاية بنسخة 2020، ثم يأتي الزمالك وصيفا في قائمة الأكثر تتويجا ونال الدرع 14 مرة كان أخرها في نسختىي 2021، 2022 ثم الإسماعيلي وتوج بطلا 3 مرات عبر تاريخ مشاركاته بالبطولة مقابل لقب واحد بالنسبة إلى المقاولون والمحلة والأوليمبي والترسانة، ويتصدر حسن الشاذلي نجم الترسانة الشهير في الستينيات والسبعينيات قائمة الأكثر تسجيلا للأهداف في تاريخ بطولة الدوري الممتاز على الإطلاق حيث سجل 173 هدفا وهو أعلى معدل تهديفي ويليه حسام حسن نجم الأهلي والزمالك السابق وصيفا وسجل 168 هدفا في رحلته الطويلة بالملاعب ليحتلا صدارة ووصافة لائحة الهداف التاريخي لبطولة الدوري الممتاز منذ انطلاقه .

 

بداية الصفحة