أخبار عاجلة

هل حدثت المصالحة بين مصر ..وقطر؟

كتب في : الأربعاء 21 سبتمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

أكدت دولة قطر إنها أجرت تحليلات عديدة على الفراولة المصرية المجمدة وعصير الفراولة ووجدت أنها سليمة بنسبة 100 _ من حمل أي فيروسات كبدية، مكذبة بذلك الادعاءات الدولية التي روجتها الولايات المتحدة ضد المنتجات المصرية.

 

وقال مسؤولون في هيئة الأغذية القطرية، إن فريقًا من الباحثين تفرغ لدراسة التقارير الدولية والخليجية بشأن الفراولة المصرية وأخذ عينات من الشحنات الواردة جوًا إلى قطر من القاهرة، ووجد مطابقتها للمواصفات الصحية والاستهلاكية.

 

وبذلك الموقف، تكون قطر هيّ الدولة الوحيدة حتى الآن التي تُعلن خلو المنتجات المصرية من الفيروسات، بينما أوقفت بشكلٍ مؤقت كل من السعودية والكويت والإمارات والعديد من الدول الأجنبية استيراد المنتجات الزراعية المصرية لحين التثبت من خلوها من الفيروسات.

 

 

الدمرداش: قطر تسعى لإصلاح العلاقة مع مصر

وقال شريف الدمرداش، الخبير السياسي، إن العلاقة بين مصر وقطر حاليًا يشوبها الغموض، لافتًا إلى أن قطر تأوي هاربين من النظام المصري، وبالتالي فإن مصر ستشترط تسليمهم قبل أي مصالحة مرتقبة معها.

واستدل الدمرداش في تصريح لـ «اليوم الجديد» بالمكالمة الهاتفية التي أجراها الرئيس القطري تميم بن حمد، والتي هنأ فيها السيسي بعيد الأضحى ليؤكد وجود سعي قطري لتحسين العلاقة مع مصر.

 

دراج: العلاقات التجارية بين البلدين لم تتأثر بالتوترات السياسية

من جانبه، قال الدكتور أحمد دراج، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن العلاقات الدولية تحكمها المصلحة، وأن كلا الدولتين مصر وقطر تسعيان لمصالحة حاليًا.

 

وأكد دراج في تصريحات صحفية، أن تعامل قطر مع القضايا التي تخص مصر فيها لبس شديد وعدم وضوح، لافتًا إلى أن ما يهم هو الجانب التجاري بين البلدين والذي لم يتأثر بتوتر العلاقات السياسية.

 

وأضاف: لازالت العمالة المصرية في قطر موجودة ولم تتأثر بشئ، كما ان قطر تستورد المنتجات المصرية ولم تذهب لأي دولة أخرى، وهي أمور إيجابية وتصب جميعها نحو تحسين العلاقات بين البلدين.

 

وتعود أزمة الفراولة المصرية إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي أعلنت إصابة العشرات من مواطنيها بفيروس (أ) الكبدي بعد تناولهم عصير فراولة مستوردة من مصر، غير أن الاتهامات الأمريكية للزراعة المصرية لازالت حتى الآن غير رسمية وتأخذ شكلًا إعلاميًا فقط.

 

بداية الصفحة