إقتصاد وأعمال

ضريبة كروت الشحن..عودة لزمن 'الميسدات'.. ونهاية عصر الحبيبة

كتب في : الجمعة 16 سبتمبر 2016 بقلم : منى مجاهد

تنشر الجريدة الرسمية، الجمعة الماضية، قرارًا بالبدء في تطبيق قانون القيمة المضافة الذي أقره البرلمان مؤخرًا، ليرفع بذلك أسعار عشرات السلع والمنتجات الغذائية والاستهلاكية.

 

ومن ضمن الخدمات التي تم رفع سعرها «كروت شحن الموبايل»، حيثُ فرضت عليها ضريبة بنحو 22.5_، ما يعني أن كارت الشحن الذي كان يُباع بـ 10 جنيهات، سيكون سعره 12.5 جنيه.

 

وتشمل الضريبة الجديدة 13 في المئة ضريبة القيمة المضافة و8 في المئة ضريبة سلع الرفاهية، والباقي ضرائب متنوعة مثل ضريبة الدمغة وخلافه.

 

 

اقرأ ايضا: شركات المحمول تحدد نسبة الزيادة التى ستحاسب بها عملاء الفاتورة

 

وبدأت بالفعل محال خدمات المحمول بالمحافظات في بيع كروت الشحن بالأسعار الجديدة بعد إضافة ضريبة القيمة المضافة، رغم أن شركات الاتصالات لم تُعلن بعد عن زيادة أسعار كروت الشحن، وهيّ محاولة لتحقيق هامش ربح مناسب في الفترة الحالية.

 

في الوقت نفسه، أدرك ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي ما يحاول البائعون فعله، فدشنوا صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك وتويتر»، لحشد المواطنين لعدم شراء كروت شحن.

 

وتفاعل المواطنون بشكل لافت للنظر مع تلك الصفحات، فدشن ناشطون صفحات أخرى مثل «تسقط منظومة الاتصالات» و«قاطعوا كروت الشحن»، مؤكدين أنهم لن يشتروا كروت الشحن بهذه الأسعار.

 

وقال محمد زايد، أحد المواطنين، إن بعض التجار بدأوا خلسة فى رفع أسعار كروت الشحن (قبل تطبيق القيمة المُضافة)، مطالبًا لمقاطعة شراء كروت الشحن حتى تستفيق شركات الهاتف المحمول في مصر.

 

فيما سخر المواطن، عاطف عزيز، من قول السيسي «هتدفعوا يعني هتدفعوا»، مؤكدًا أن بالفعل الحكومة المصرية دفعت كل المصريين خصوصًا الفقراء، متسائلًا من في مصر لا يستخدم موبايل الآن؟.

 

 

اقرأ ايضا: مفاجأة مش هتخليك تغمض عنيك بجد.. «القيمة المضافة» تخفض أسعار التليفزيونات 12_

 

وأضاف المواطن أحمد سلطان: «سهل أنك تقضيها علي السلف، ليك ٢٨ جنيه خدهم و ماتشحن لمدة شهر بلاش تعمل باقه الشهر دا، وكل الشركات هيرخصوها غصب عنهم، خسارة اليوم الواحد أكثر من ١٠٠ مليون، استرجل وبلاش تشحن».

 

وبشكل ساخر، قال الناشط عز الدين أحمد، إن المواطنين لن يشتروا كروت شحن بعد الآن وستعود مصر مجددًا إلى زمن الميسدات والرنات وسينتهي عصر الحبيبة، لافتًا إلى أن مقاطعة الكروت سيُجبر الشركات على عدم زيادة الأسعار.

 

في الوقت نفسه، أعلنت شركات الاتصالات «فودافون وأورنج واتصالات» عدم زيادة أسعار بيع كروت الشحن في مصر حتي الآن، حيث لازالت الشركات تدرس كيفية تطبيق قانون القيمة المضافة، مؤكدين أن الزيادة التي حدثت في أسعار كروت الشحن بالسوق هيّ نتيجة جشع التجار.

بداية الصفحة