محافظات

رسالة ماجستير بـ'آداب المنصورة': الأعمق في التحليل الشامل للتقارير السياسية

كتب في : الاثنين 01 مارس 2021 - 1:43 صباحاً بقلم : السعيد محمد السعيد

خلصت نتيجة رسالة ماجستير، أجراها أحمد حسين يوسف، الباحث في قسم الإعلام بكلية الآداب جامعة المنصورة، إلى أن الموقع الإلكتروني لجريدة مصرية ، يتميز بعمق التحليل الشامل، أثناء تغطية التقارير الصحفية السياسية، واحتل المرتبة الأولى -بحسب الرسالة- بين المواقع المحلية التي اتسمت بالعمق المتوسط.

 

وكشفت رسالة الباحث بعنوان "فن التقرير الصحفي السياسي في الصحافة الإلكترونية، ودوره في الوعي السياسي لدى الشباب ــ دراسة تطبيقية"، أن  تميزت بكثرة التقارير التي تغطي الأحداث السياسية، كما استخدمت مصادر متعددة للتقارير؛ منها الإنترنت وكُتاب الجريدة، ووكالات الأنباء، وصحف أخرى، فضلا عن استخدامها للعناوين والصور والرسوم كأهم عناصر بنائية فنية، وكذلك الخطوط والإطارات والجداول كعناصر مساعدة.

 

واعتمدت الدراسة على تحليل المضمون الكمي والكيفي للتقارير السياسية للموقع الإخبارية ، وأجرى الباحث استبيانا على عينة قوامها 400 شاب من المستخدمين للصحف الإلكترونية في محافظات (القاهرة والدقهلية والمنيا).

 

وأشارت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين تعرض الشباب للصحف الإلكترونية ومتابعتهم للقضايا السياسية، وكذلك ثقتهم في التقارير السياسية، وأظهرت نتائج الدراسة فروقا إحصائية لصالح الذكور عن الإناث في دور الفنون الصحفية الإلكترونية، في زيادة درجة الوعي السياسي لدى الشباب.

 

وأوصت بضرورة إدراج لقاءات الفيديو والكاريكاتير السياسي ضمن الصحف الإلكترونية، والاهتمام بتطوير الوعي السياسي لمختلف الفئات العمرية.

 

ضمت لجنتي الإشراف والمناقشة كل من، الدكتور عبدالهادي أحمد النجار، أستاذ الصحافة بجامعة المنصورة، الدكتور محمد معوض إبراهيم، أستاذ الإذاعة والتليفزيون بكلية الدراسات العليا للطفولة في جامعة عين شمس، الدكتور شريف درويش اللبان، أستاذ ورئيس قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة.

 

وقررت اللجنة، منح الباحث درجة الماجيستير بتقدير ممتاز.

 

بداية الصفحة