أخبار مصر

15 معلومة عن تفاصيل مجموعات الدعم المدرسي لعام 2024

كتب في : الجمعة 29 سبتمبر 2023 - 12:07 مساءً بقلم : محمود العطار

 

أكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أنه في العام الماضي تم تطبيق مجموعات الدعم المدرسي في التيرم الثاني، قائلا: «ده كان متأخر جدا بصراحة»، وهذا العام حرصنا على الإعلان عنها مبكرًا لبدء تطبيقها من بدء العام الدراسي الجديد.

وأكد الوزير أن مجموعات الدعم المدرسي في العام الدراسي الجديد بالنسبة لطلاب النقل داخل المدرسة، أما الشهادتان الإعدادية والثانوية فكل إدارة ستحدد 3 أو 4 مدارس لعقد مجموعات الدعم لتكون هذه المدارس مجهزة لهم، مؤكدا أن الوزارة حرصت على اختيار مدارس مميزة ببنية تكنولوجية مهيأة لتنظيم مجموعات الدعم المدرسي.

وفي هذا السياق، نرصد  من خلال هذا التقرير أبرز المعلومات عن مجموعات الدعم المدرسي التي ستطبقها وزارة التربية والتعليم داخل المدارس مع بدء العام الدراسي الجديد 2023/2024م،

في النقاط التالية :

1- يخصص 80% من عائد مجموعات الدعم لصالح المعلم بعد خصم الضريبة.

2- مقابل الاشتراك بالمجموعات تبلغ قيمة الحد الأدنى 20 جنيهًا، والحد الأقصى 80 جنيهًا لصفوف الشهادات المحلية العامة بالمدارس الرسمية.

3- الحد الأدنى 20 جنيهًا والأقصى 50 جنيهًا لصفوف النقل.

4- أما بالنسبة للمدارس الرسمية والرسمية المتميزة "لغات" والخاصة والمعاهد القومية فيبلغ الحد الأدنى 30 جنيهًا، والحد الأقصى 100 جنيه لصفوف الشهادات المحلية / العامة.

5- حد أدنى 30 جنيهًا وحد أقصى 60 جنيهًا لصفوف النقل.

6- لا يقل زمن الحصة عن ساعة ونصف.

7- سيتم خفض نسبة 50% للطلاب من أبناء العاملين بالتربية والتعليم، وأبناء الشهداء، والأيتام، والمصابين بعجز كلى لكل الصفوف الدراسية، بعد تقديم المستندات الدالة على ذلك.

8- يقوم مدير عام الإدارة التعليمية باختيار عدد من المدارس (3-5) بالإدارة التعليمية، وتُشكل لجنة برئاسته؛ لمتابعة كل ما يخص مجموعات الدعم.

9- تختار اللجنة القاعات المناسبة حسب الحجم، والموقع الجغرافي؛ لمراعاة الانتشار الجغرافي المناسب بكل إدارة تعليمية والإعلان والتنظيم، والإشراف على أن يكون اختيار المعلمين على مستوى المديرية متوافقًا مع رغبات الطلاب.

10- يجوز الاستعانة بغير العاملين بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، لتقديم الدعم في بعض المواد، وتتاح لهم فرصة مؤقتة للعمل بمجموعات الدعم خلال العام الدراسى.

11- يتم تقييم المدرسين غير العاملين بالتربية والتعليم نحو استمرارهم من عدمه بمعرفة الإدارة أو المديرية التعليمية التابعين لها.

12- لن تزيد نسبة المعلمين المستعان بهم من خارج الوزارة عن 40% من إجمالي عدد المعلمين المشاركين، وذلك بالنسبة للشهادات المحلية والعامة فقط.

13- تشكيل لجان مالية وإدارية بمعرفة الإدارات التعليمية وتحت إشراف كل من مديري المديريات والإدارات التعليمية، تجنبًا لحدوث أي مشكلات قد تواجه مجموعات الدعم.

14- الهدف من مجموعات الدعم هو محاربة مافيا الدروس الخصوصية ومحاولة القضاء عليها .

15- مجموعات الدعم ستتم وفقًا لمعايير جودة عالية لتخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور.

بداية الصفحة