العالم العربى

وزراء الصحة: يؤيد مقترح 'مصر 'بتشكيل لجنة لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين

كتب في : الجمعة 04 مارس 2016 بقلم : نادر مجاهد

يكلف مجلس وزراء الصحة العرب، الأمانة الفنية التابعة له بالاستمرار في توفير الاحتياجات الصحية اللازمة للاجئين السوريين على الحدود مع دول الجوار، بالتنسيق مع وزارات الصحة والجهات المعنية في هذه الدول.

وأيّد المجلس في ختام أعمال دورته الـ45، الخميس، برئاسة موريتانيا، مقترح مصر بتشكيل لجنة لإعداد دراسة متكاملة حول أوضاع النازحين السوريين في دول الجوار، وتحديد الاحتياجات الصحية العاجلة للعمل على توفيرها في ضوء البيانات والمعلومات التي ستقدم من الدول المستضيفة للاجئين السوريين، وتقديم تقرير بذلك للمكتب التنفيذي للمجلس في دورته المقبلة التي ستعقد على هامش الاجتماعات السنوية لمنظمة الصحة العالمية في جنيف مايو المقبل.

وقال وزير الصحة في دولة الكويت، رئيس المجلس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب، الدكتور على سعد العبيدي، في تصريحات للصحفيين في ختام الاجتماع، إن المجلس طالب من الدول الأعضاء والمنظمات الدولية العاملة في مجالات الصحة والعمل الإنساني بتقديم الدعم العاجل وتوفير الاحتياجات الصحية اللازمة إلى وزارة الصحة بدولة ليبيا لمواجهة التحديات الصحية التي تواجهها وتوفير الاحتياجات اللازمة من أدوية ومستلزمات طبية .

وأضاف أن المجلس دعا منظمات الأمم المتحدة لإيجاد مصدر تمويل عاجل لدعم القطاع الصحي في ليبيا لتوفير احتياجاتها العاجلة من الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأوضح أن مجلس وزراء الصحة العرب طالب بضرورة توفير الدعم المادي والفني لقطاع الصحة في دولة فلسطين وإعداد تقرير حول احتياجات وزارة الصحة الفلسطينية لتقديمه إلى الدورة الجديدة للمجلس التي ستعقد على هامش الاجتماعات السنوية لمنظمة الصحة العالمية في جنيف.

وفيما يتعلق بمقترحات العراق بمرض الكوليرا وطلب الدعم وخدمات الصحة النفسية، كلف المجلس أمانته الفنية بتعميم المذكرة العراقية على الدول الأعضاء للإطلاع على جهودها في السيطرة على مرض الكوليرا وفي مجال الصحة النفسية وتطوير برنامج مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بها.

وعن مقترحات وزارة الصحة في دولة الكويت حول «الاستجابة السريعة للأمراض السارية خاصة فيروسي كورونا وإيبولا»، كلف المجلس أمانته الفنية بإعداد مذكرة تفصيلية حول موضوع الاستجابة السريعة للأمراض السارية التي تكتشف حديثا بالتنسيق والتعاون مع وزارة الصحة في دولة الكويت والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط تمهيدا لعرض الموضوع على الدورة القادمة للمجلس.

ورحب المجلس بمبادرة الجزائر بتنظيم منتدى وزاري عربي سنوي في مجال زراعة الأعضاء والأنسجة والخلايا البشرية .

كما رحب المجلس بمقترح المغرب بتنظيم منتدى سنوي لوزراء الصحة العرب حول صحة الطفل والأم تحت عنوان «تحسين التواصل والالتزام بالمباديء والقيم المهنية في مجال صحة الأم وحديثي الولادة».

بداية الصفحة