إقتصاد وأعمال

'الدولار 'يتجاوز 16 جنيهًا في البنوك.. وسكتة قلبية للسوق السوداء

كتب في : الاثنين 07 نوفمبر 2016 بقلم : ولاء محمد حافظ

أعلن مصرفيون في البنوك المصرية، {[0]} الأمس، إن سعر الدولار تجاوز مستوى 16 جنيهًا في التداول الحر للعملات بين البنوك في مصر لأول مرة، منذ تحرير سعر الصرف، في خطوة تهدف للقضاء على السوق السوداء والحصول على قرض من صندوق النقد الدولي.

 

وقال "مصرفي"- فى تصريحات صحافية- "هناك حركة ولكنها ضعيفة.. حصيلة البنوك أيام الخميس والجمعة والسبت؛ ستوجه للاعتمادات البنكية للمستوردين.. لا أحد يعطي كميات للأفراد الأولوية للاعتمادات المتأخرة منذ ثلاثة وستة أشهر".

 

اقرأ أيضا: بعد زلزال الثالث من نوفمبر.. المصريون علي موعد مع طعنة اقتصادية جديدة

وتجاوز سعر بيع الدولار في معاملات ما بين البنوك أكثر من 16 جنيها خلال معاملات اليوم.

 

وعرض سيتي بنك البيع مقابل 16.55 جنيه.

والإمارات دبي الوطني مقابل 16.50 جنيه.

والتجاري الدولي 16.30 جنيه.

والبنك الأهلي وبنك مصر 16 جنيها.

وذلك بعد ظهر اليوم.

 

وكانت أعلى الأسعار المعروضة في البنوك للشراء، هي..

 

15.70 جنيه من التجاري الدولي.

15.75 من بنوك العربي الأفريقي وسيتي بنك والكويت الوطني والمصري الخليجي وأبوظبي الإسلامي. و15.80 من بنك عودة.

و15.90 من بنك الاستثمار العربي.

 

أحد المصرفيين في بنك خاص، قال: "كل بنك يعيد ترتيب أولوياته حاليا اعتمادا على المتأخرات.. المتأخرات لها الأولوية من فتح اعتمادات جديدة".

 

وقال مصرفي في أحد البنوك الحكومية: "لم نبع بعد دولارات سواء للأفراد أو غيرهم.. ولم نفتح اعتمادات جديدة أو نغطي اعتمادات قديمة".

 

وقال متعامل في السوق السوداء: "هناك حالة من السكتة القلبية في السوق الآن. كبار التجار يريدون التخلص من الدولار مقابل 17.25 و17.50 جنيه".

 

وأعلن البنك المركزي، تعويم الجنيه- يوم الخميس 3 نوفمبر- وخفض قيمته بمقدار الثلث تقريبا في البداية مقارنة بالسعر الرسمي البالغ 8.8 جنيه للدولار.. وفي وقت لاحق، تراجعت العملة المحلية أكثر.

 

وشهدت مصر في السنوات القليلة الماضية حالة تدهور اقتصادي وسط تفاقم عجز الموازنة وارتفاع التضخم وتراجع إنتاج الشركات والمصانع وشح شديد في العملة الصعبة في ظل غياب السائحين والمستثمرين الأجانب وتراجع إيرادات قناة السويس.

بداية الصفحة