عالم

تفجير ..مانهاتن يرفع التأهب الأمني مع انعقاد الجمعية العامة

كتب في : الثلاثاء 20 سبتمبر 2016 بقلم : نادر مجاهد

يشهد مدينة نيويورك تأهبا أمنيا "غير مسبوق"، على وقع تفجير قنبلة في أحد أحياء مانهاتن بالمدينة، التي تستضيف أيضا الثلاثاء ، اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور عدد كبير من الرؤساء والقادة من جميع أنحاء العالم.

 

وعززت قوات الأمن الأميركية وجودها في نيويورك بالتزامن مع انطلاق الدورة 71 لاجتماعات الجمعة العامة، التي يحضرها هذا العام 86 رئيس دولة، بالإضافة إلى ممثلين عن 193 دولة من الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية.

 

وهز تفجير قنبلة حي تشلسي في مانهاتن بمدينة نيويورك، السبت، وأسفر عن جرح 29 شخصا. وقال رئيس بلدية نيويورك، بيل دي بلازيو، إن الدافع وراء التفجير لا يزال مجهولا، في حين نفى حاكم الولاية أن يكون للتفجير صلة بالإرهاب الدولي.

 

والقنبلة التي هزت حي مانهاتن الصاخب، كانت تحوي بقايا مادة متفجرة، غالبا ما تستخدم في التدريب على الرماية، ويمكن اقتناؤها من أي مخزن لبيع السلع الرياضية، وفق ما قال مسؤول فيدرالي أميركي.

 

وقد يكون اكتشاف مادة "تانيرايت" التي تم استخدامها في التفجير مهما في التحقيق، الذي تقوم به السلطات لمعرفة ما إذا كان الانفجار على علاقة بقدر ضغط لم ينفجر عثرت عليه قوات الولاية على مبعدة بضع بنايات.

 

وفي أقل من 24 ساعة، شهدت الولايات المتحدة ثلاثة حوادث أمنية، فبالإضافة إلى تفجير مانهاتن، أصيب 8 أشخاص بجروح بعد إقدام مسلح على طعنهم بالسكين، في مركز للتسوق بولاية مينيسوتا الأميركية.

 

كما انفجرت عبوة يدوية الصنع كانت في حاوية للقمامة في ولاية نيوجيرسي بالقرب من مسار سباق نظمته مشاة البحرية الأميركية، وأعادت إلى الأذهان التفجيرات التي استهدفت ماراثون بوسطن عام 2013.

 

وتأتي هذه الحوادث الأمنية قبيل بدء اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتجد الولايات المتحدة نفسها أمام مخاطر حقيقية لم تتضح بعد إذا ما كانت منسقة أم أعمالا فردية.

 

بداية الصفحة