العالم العربى

الحجاج يؤدون طواف الوداع | صور

كتب في : الاثنين 11 يوليو 2022 - 7:10 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

 أدى حجاج بيت الله الحرام، اليوم الإثنين، طواف الوداع، في ظل منظومة خدمية متكاملة، وفرتها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وأعدت الرئاسة، بمباشرة الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، جميع الخدمات وفق الخطط المتبعة للتيسير والتسهيل على ضيوف الرحمن أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة.


كما وفرت الرئاسة، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية "واس"، كادرًا أمنيًا مدنيًا، و500 موظف لإدارة وتنظيم الحشود بالتعاون مع الجهات الأمنية داخل المسجد الحرام، وكذلك تهيئة كامل أدوار مبنى المطاف، وكامل الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام.


وفي وقت سابق من اليوم عرضت فضائية "إكسترا نيوز" نقلا عن فضائية الأولى السعودية، لقطات من مشعر منى، أثناء تأدية حجاج بيت الله الحرام لمناسك الحج في ثاني أيام التشريق، والذي بدأ مع ساعات الصباح الأولى لليوم الاثنين ثالث أيام عيد الأضحى المبارك.

وواصل حجاج بيت الله الحرام رمي الجمرات في ثاني أيام التشريق، وذلك مع الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين.

طواف الوداع 


وكان حجاج بيت الله الحرام قد استقبلوا أمس الأحد الحادي عشر من شهر ذي الحجة على صعيد منى أول أيام التشريق، وثاني أيام عيد الأضحى المبارك مستبشرين شاكرين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من أداء مناسك الحج. 

ويرمي ضيوف الرحمن في هذا اليوم الجمرات الثلاث؛ مبتدئين بالجمرة الصغرى فالوسطى ثم جمرة العقبة، بعد أن رموا يوم أمس جمرة العقبة.


واتسمت انسيابية حركة الحجيج في منشأة جسر الجمرات ثم بجاهزية مشروع الجمرات بأدواره المتعددة، الذي شُيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة بمخيمات الحجاج في منى، وأضحت منشأة حضارية في المشاعر المقدسة وشاهدًا على الاهتمام والرعاية اللتين توليهما حكومة المملكة بضيوف الرحمن.

ويضاف إلى ذلك نظام السير نحو الجمرات الذي اتخذته قوات الأمن من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لا يكون هناك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.

مشعر منى 

وينعم ضيوف الرحمن خلال وجودهم في مشعر منى بأجواء إيمانية وسكينة وأمان تشملهم بالرعاية والخدمة منظومة عمل تشاركية من مختلف الجهات الحكومية والأهلية المعنية بالحج.

الحجاج في المسجد الحرام 


ويوم الأربعاء الماضي، أدّى نحو مليون حاج طواف القدوم بالمسجد الحرام في مكة المكرمة، وذلك للمرة الأولى منذ جائحة كورونا، إذ اقتصر الحج في العامين الماضيين على عدد محدود من داخل السعودية.

بداية الصفحة