توك شو

دور أشرف مروان في حرب أكتوبر.. اللواء محمود طلحة يكشف مفاجآت عن مصادر إسرائيلية | فيديو

كتب في : الأربعاء 04 اكتوبر 2023 - 11:47 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

كشف اللواء أركان حرب محمود طلحة، مدير كلية القادة والأركان الأسبق، دور أشرف مروان ضمن خطة الخداع الإستراتيجي قبل حرب أكتوبر 1973.

وقال محمود طلحة، خلال استضافته مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، إن إسرائيل كانت تطلق على أشرف مروان «الملاك» أو «المصدر»، مؤكدا في الوقت ذاته أن المعلومات التي يملكها ليست عن مصادر مصرية إنما مقتبسة عن مصادر إسرائيلية.

وأردف أن أشرف مروان كان يدير المعلومة القاتلة (الخادعة)، وكان له دور مختلف عن خطة الخداع لكنه جزء منها، مشيرا إلى أن جهة ما كانت تتولى تحضير أشرف مروان لنقل معلومات خادعة لإسرائيل من أجل خدمة خطة الخداع الإستراتيجي.

ولفت إلى أنه عند جمع كل النتائج وفقا للمصادر الإسرائيلية يؤكد أن أشرف مروان كان يدير المعلومة القاتلة (الخادعة) وتم تجهيزه لكسب الثقة والمصداقية، مضيفا أن أول اتصال إسرائيلي مع مروان كان عام 1969 أو 1970، وفقا لمصادر إسرائيلية.

وأشار اللواء أركان حرب محمود طلحة، إلى أن كل المصادر الإسرائيلية أكدت وصول معلومات لإسرائيل عن طريق أشرف مروان بناءً على الخطة المصرية.

وأضاف أن إسرائيل تمتلك قدرات كبيرة لجمع المعلومات، وتابع أن إسرائيل كان لديها قبل حرب أكتوبر مركز الوسائل الخاصة في منطقة أم خشيب، وكان الأعلى إلكترونيًا في عصره ويعتبر أخطر جهاز في هذا الوقت لجمع المعلومات السرية عن القوات المصرية.

وأكمل أن القوات الجوية المصرية في حرب أكتوبر، نجحت في تدمير مركز الوسائل الخاصة الإسرائيلي الذي كان مهمته التنصت، مؤكدا أن الغطرسة والنظرة المتدنية كانت سببًا في هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر.

ونوه بأن رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تلقى أوامر قبل حرب أكتوبر بتشغيل المركز ولم يشغله لأنه كان يؤمن بأن مصر لن تحارب، مردفا أن إسرائيل حتى صباح يوم 6 أكتوبر لم تكن مقتنعة بأن مصر ستحارب.

 

بداية الصفحة