منوعات

الأم كنز لا يقدر بثمن وعطاء بلا حدود

كتب في : الاثنين 21 مارس 2016 بقلم : عمرو الكاشف

  يعتبر فضل المرأة على المجتمع والاحتفاء بها هو أحد الركائز الرئيسية لتقدير دور المرأة  البارز   كما هو معروف عنها أنها نصف المجتمع  بل وقد تكون أكثر من ذلك  بل هى كنز لا يقدر بثمن .

فالمرأة الآن أصبح دورها لا يقتصر على مجرد تربية الأبناء فقط بل هى كثيرا ما تعمل جنبا إلى جنب مع الرجل بهدف ulv,مواجهة الاحتياجات الإقتصادية المتزايدة للأسرة.

وقد  أمر القرآن الكريم  بفضل الأم في  قوله تعالى في سورة الإسراء ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ﴾ [الإسراء: 23] وفي سورة لقمان ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴾ [لقمان: 14].

   كما أوصى النبى   - صلى الله عليه وسلم - بالأم خاصة في حديث أبي هريرة قال: جاء رجل إلى رسول الله - فقال يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ قال: أمك. ثم من؟ قال: أمك. قال ثم من؟ قال الرسول : أمك. قال ثم من؟ قال الرسول : أبوك"

   

وتماشيا مع أحكام الدين الإسلامى  كانت بداية فكرة عيد الأم فى مصر على يد [مصطفى أمين وعلي أمين] مؤسسا دار أخبار اليوم، بعد عرض إحدى الأمهات قصتها لعلي أمين أن زوجها توفي وهي صغيرة ولم تتزوج من بعدها وربت أولادها حتى تخرجوا من الجامعة وتزوجوا واستقلوا في الحياة  إلا أن الأولاد  لم يقوموا بزيارة أمهم  ولا السؤال عنها.

  فبدر بذهن علي أمين ومصطفى أمين اقتراحا  أن يخصصا يوما للأم يذكر فيه بفضلها.. وأن ذلك موجود عند الغرب.. ولقيت الفكرة ترحيبا وتشجيعا.. وشارك القراء في أن يكون 21 مارس هو عيد الأم.. وهو أول فصل الربيع ليكون رمزا للتفتح والصفاء والمشاعر الجميلة وتم الاحتفال بأول عيد أم عام 1956 .

وإذا نظرنا للاحتفال بعيد الأم في دولة أخرى كاليابان يجرى الاحتفال   بلمسة خاصة حيث يقوم الأطفال خلال هذا اليوم برسم صور لأمهاتهم ويطلقون عليها كلمة "أمي" ثم يتم عرضها بمعرض عام وبعدها تلف في رحلة لعرضها حول العالم.

   وفى فرنسا يحتفل بعيد الأم في شهر  مايو, حيث يتم الاحتفال به على أنه عيد للأسرة، حيث تلتف الأسرة كلها حول المائدة لتناول وجبة شهية وتوزيع الحلوى وسط امهاتهم .

  وقد جعل الإسلام عدم طاعة الأم وعدم إكرامها من العقوق.. بل من الكبائر كما في حديث الرسول  (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين.. )

فالمرأة هى التى تحمل الرجل في فترة الحمل  عندما يكون جنينا صغيرا وتسهر على طفلها وقت ولادته ومن ثم يتكامل المجتمع بدور المرأة والرجل سويا جنب إلى جنب..

وبهذه المناسبة نوجه تحية حب وتقدير لكل أمهات مصر فى الاحتفال بعيدهن وكل سنة وجميع أمهات مصر بخير .

بداية الصفحة