توك شو

وزير التموين يزف بشرى سارة لغير القادرين بمناسبة شهر رمضان

كتب في : الثلاثاء 01 مارس 2022 - 1:02 صباحاً بقلم : منى محمد مجاهد

 

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية: إن استهلاك المصريين في شهر رمضان يزيد بنسبة 50%، وبالتالي معدل الشراء يزيد.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "على مسئوليتي" الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى بقناة "صدى البلد": مبيعات وزارة التموين في الشهر العادي تصل إلى 3 مليارات جنيه.

ولفت إلى أنه سيتم توفير كوبونات لغير القادرين لشراء السلع خلال شهر رمضان الكريم والخصومات تتراوح ما بين 15 إلى 30%.

وأكد: أن معرض أهلا رمضان سيبدأ 24 مارس الجاري ويمتد حتى 1 أبريل المقبل، لافتًا إلى أنه سيتم إنشاء 200 شادر على مستوى المراكز.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، في نفس اللقاء: "نحن بخسنا ثمن رغيف الخبز بإبقاء سعره حتى الآن بـ5 قروش رغم أن تكلفته وصلت إلى 65 قرشًا".

وأضاف: "متوسط الاستهلاك الحقيقي للخبز للمواطن الواحد على مستوى الجمهورية 3.4 رغيف، وجزء من أرغفة العيش يتم استخدامها في الأرياف بشكل آخر غير آدمي، أما في المدن فهناك استخدام أعلى لنظام النقاط لاستبدال الخبز بالسلع".

وتابع: "تتم دراسة طريقتين  في ملف دعم رغيف الخبز، والدراسة واجبة علينا لمصلحة المواطن، 
ولكن لا يوجد استعجال في قرار تحريك سعر رغيف الخبز".

وأكد: لن يمس كافة الفئات الأكثر احتياجًا وهم أصحاب معاش الضمان الاجتماعي وتكافل وكرامة والمعاش الأقل من 2000 جنيه وأصحاب رواتب الحد الأدنى للأجور، وعددهم 25 مليون مواطن تقريبًا من الفئات الأكثر احتياجًا، ولن يمسهم تحرير دعم رغيف الخبز.

ولفت إلى أنه يتم دراسة الرفع التدريجي لتحرير الدقيق والقمح ورغيف الخبز مع تحديد الفئات الأكثر احتياجًا لتعويضهم.

وتابع: "لن يتم المساس ببطاقات التموين المدرجة حاليًّا على منظومة التموين إذا كانوا من الأسر الأكثر استحقاقًا والأسر الأَولى بالدعم، ولا مساس أبدًا بالفئات الأكثر احتياجًا في حالة تحريك سعر الخبز".

وأوضح: "الدعم النقدي المشروط أكثر كفاءةً من الدعم العيني، ونعمل على قاعدة بيانات واحدة مترابطة لكل المصريين".

بداية الصفحة