رياضه

لاعبو كرواتيا يتسلمون ميداليات المركز الثالث في كأس العالم بعد الفوز على المغرب | صور

كتب في : السبت 17 ديسمبر 2022 - 8:45 مساءً بقلم : نادر مجاهد

 

أحرز منتخب كرواتيا المركز الثالث بمونديال قطر 2022 بفوزه على نظيره المغربي 2 /1 اليوم السبت على استاد خليفة الدولي في مباراة تحديد المركز الثالث لمونديال قطر  2022.

وشهدت المواجهة القوية بين المنتخبين ، تسجيل هدفين في أول تسع دقائق حيث تقدم جوسكو جفارديول بهدف لمنتخب كرواتيا في الدقيقة السابعة لكن بعد دقيقتين فقط أدرك أشرف داري التعادل لأسود الأطلس.

وقبل ثلاث دقائق من نهاية الشوط الأول سجل ميسلاف اورسيتش هدف الفوز لمنتخب كرواتيا.

 

 وأدار المباراة الحكم القطري عبد الرحمن الجاسم، بمعاونة الثنائي طالب المري وسعود أحمد، وتولى البرازيلي رافاييل كلاوس مهمة الحكم الرابع. 

 

وأصبح أسود الأطلس، أول منتخب أفريقي وعربي يخوض مباراة المركز الثالث في تاريخ المونديال كما أصبح أشرف حكيمي وحكيم زياش أول لاعبين من المغرب يخوضان عشر مباريات في كأس العالم، ليقتسما مع الحارس السعودي محمد الدعيع صدارة قائمة اللاعبين العرب الأكثر مشاركة في المونديال.

 

كما بات المنتخب المغربي أول فريق أفريقي ينجح في هز الشباك الكرواتية في المونديال، حيث التقت كرواتيا مع ثلاث متخبات أفريقية من قبل، إذ فازت على الكاميرون 4 / صفر في مونديال 2014 وعلى نيجيريا 2 / صفر في مونديال 2018 ثم تعادلت مع المغرب سلبيا في مونديال قطر. 

 

وأهدر المنتخب المغربي فرصة أن يصبح أول فريق من خارج قارتي أوروبا وأمريكا الجنوبية يحصد ميدالية في تاريخ كأس العالم، الذي انطلقت نسخته الأولى قبل 92 عاما. 

 

وصعد منتخبا الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الجنوبية للدور قبل النهائي في نسختي 1930 و2002 على الترتيب بالمونديال، لكن المنتخب الأمريكي لم يخض مباراة تحديد المركز الثالث، فيما اكتفى المنتخب الكوري بالحصول على المركز الرابع، عقب خسارته 2 / 3 أمام نظيره التركي. 

 

وجاءت مباراة المغرب أمام كرواتيا، كتكرار لسيناريو مواجهة الفريقين في الجولة الافتتاحية للمجموعة السادسة في 23 نوفمبر الماضي، على ملعب (البيت)، حيث انتهت المواجهة بينهما بالتعادل بدون أهداف. 

 

وتعد هذه هي النسخة السابعة في تاريخ البطولة والثانية على التوالي التي يلتقي خلالها منتخبان مرتين في نسخة واحدة بكأس العالم، بعيدا عن تلك اللقاءات الأخرى التي تكررت بسبب انتهائها بالتعادل، حيث إنه قبل تطبيق نظام الوقت الإضافي أو ركلات الترجيح في المونديال، كان الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" يعتمد على إعادة المباريات التي تنتهي نتيجتها في الوقت الأصلي بالتعادل، من أجل تحديد المنتخب المتأهل للدور التالي. 

 

وشهدت النسخة الماضية التي أقيمت في روسيا عام 2018 آخر مواجهة مكررة بين نفس المنتخبين، وذلك حينما التقى منتخبا بلجيكا وإنجلترا في دور المجموعات وكذلك في لقاء تحديد المركز الثالث، ليتطابق هذا السيناريو مع مونديال قطر 2022. 

 

وكانت مباراة المنتخبين المغربي والكرواتي في مرحلة المجموعات هي الثانية بينهما على الصعيدين الرسمي والودي، حيث سبقها لقاء آخر جمعهما في بطولة الملك الحسن الثاني الودية الدولية عام 1996، حيث انتهى بتعادل الفريقين 2 / 2، قبل أن يفوز المنتخب الأوروبي 7 / 6 بركلات الترجيح. 

 

وتصدر منتخب المغرب جدول ترتيب مجموعته برصيد 7 نقاط، عقب فوزه على بلجيكا وكندا وتعادله مع كرواتيا، قبل أن يطيح بمنتخب إسبانيا، بطل كأس العالم عام 2010، بركلات الترجيح بعد تعادلهما بدون أهداف في الوقتين الأصلي والإضافي. 

 

وواصل المنتخب المغربي مفاجآته بعدما تغلب 1 / صفر على نظيره البرتغالي، بقيادة نجمه المخضرم كريستيانو رونالدو في دور الثمانية، لكنه اصطدم بالمنتخب الفرنسي في الدور قبل النهائي، الذي قادته خبرة نجومه للصعود للمباراة النهائية عقب الفوز على أسود الأطلس بهدفين دون رد. 

 

من جانبه، تأهل منتخب كرواتيا، للمربع الذهبي بكأس العالم للمرة الثالثة في تاريخه والثانية على التوالي. 

 

وسبق للمنتخب الكرواتي الفوز بالميدالية البرونزية في نسخة المسابقة عام 1998 بفرنسا، قبل أن يفاجئ الجميع في النسخة الماضية بحصوله على المركز الثاني، عقب خسارته 2 / 4 أمام فرنسا في النهائي، تحت قيادة مديره الفني الحالي زلاتكو داليتش. 

 

وكان منتخب كرواتيا تأهل لمرحلة خروج المغلوب في المونديال الحالي، بعدما حل في المركز الثاني بترتيب المجموعة السادسة برصيد 5 نقاط، حيث تعادل مع المغرب وبلجيكا سلبيا، فيما تغلب 4 / 1 على كندا. 

 

وتغلب المنتخب الكرواتي على نظيره الياباني بركلات الترجيح في دور الـ16، بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي لمباراتهما بالتعادل 1 / 1، ليقصي بعد ذلك المنتخب البرازيلي في مفاجأة من العيار الثقيل بنفس السيناريو في دور الثمانية. 

 

وتوقفت الطموحات الكرواتية عند حدود الدور قبل النهائي، عقب خسارته القاسية صفر / 3 أمام نظيره الأرجنتيني، ليفشل في تحقيق حلم جماهيره بالصعود للمباراة النهائية في كأس العالم للنسخة الثانية على التوالي. 

بداية الصفحة