أخبار عاجلة

دولة الإمارات: سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط

كتب في : الأحد 17 يناير 2016 بقلم : نادر مجاهد
وأكد محمد بن راشد -عبر تغريدة له السبت، اطلع مصراوي عليها- أن 70 بالمئة من اقتصاد الإمارات غير معتمد على النفط.
 
وأضاف &_39;&_39;سنحتفل بآخر برميل نصدره من النفط كما قال أخي محمد بن زايد، وسنبدأ بوضع برنامج وطني شامل لتحقيق هذه الرؤية وصولًا لاقتصاد مستدام للأجيال القادمة&_39;&_39;.
وتابع &_39;&_39;هدفنا تحقيق معادلة جديدة لاقتصادنا لا يكون فيها معتمدًا على النفط أو مرتهنًا لتقلبات الأسواق، سنضيف قطاعات اقتصادية جديدة .. وسنطور كفاءة وإنتاجية القطاعات الحالية .. وسنعد أجيالًا تستطيع قيادة اقتصاد وطني مستدام ومتوازن&_39;&_39;.
 
جدير بالذكر، تشهد أسعار النفط منذ العام الماضي تراجعات حادة وتسجيل مستويات قياسية، وتسبب ذلك في تأثر العديد من اقتصاديات دول الخليج خصوصًا السعودية والكويت سلبًا وتسجل موازنتها عجزًا كبيرًا حيث يشكل إيرادات النفط نحو 70 بالمئة من اقتصاديات تلك الدول.
 
واتخذت بعض دول الخليج إجراءات اقتصادية -كالسعودية والإمارات وقطر- لمواجهة أثار تراجع إيرادات النفط كتحريك الدعم ورفع أسعار الوقود والكهرباء والماء لديها. 
وهوت أسعار النفط العالمية، دافعة خام برنت القياسي العالمي للتراجع عن مستوى 29 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ فبراير 2004، بعد أن أدت خسائر جديدة لسوق الأسهم الصينية واحتمالات زيادة وشيكة في صادرات الخام الإيرانية إلى تزايد المخاوف من استمرار تخمة المعروض لفترة أطول.
 
ووفقًا لما نقلته وكالة رويترز للأنباء، وبعد أن أنهت الجلسة السابقة مرتفعة للمرة الأولى في 8 جلسات هبطت عقود برنت والخام الأمريكي إلى مستويات جديدة في 12 عامًا موسعة خسائرها منذ بداية العام إلى أكثر من 20 بالمئة في أسوأ أسبوعين في الهبوط منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 .
 
وأنهت عقود برنت جلسة التداول منخفضة 1.94 دولار أو ما يعادل 6.28 بالمئة لتسجل عند التسوية 28.94 دولار للبرميل بعد أن هوت عند أدنى مستوى لها في الجلسة إلى 28.82 دولار وهو أدنى مستوى منذ فبراير شباط 2004 .
 
وأغلقت عقود خام القياس الامريكي غرب تكساس الوسيط منخفضة منخفضة 1.78 دولار أو 5.71 بالمئة إلي 29.42 دولار للبرميل بعد ان سجلت في وقت سابق من الجلسة 29.13 دولار وهو أدنى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني 2003 .
 

 

بداية الصفحة