توك شو

بث مباشر.. الرئيس السيسي يشهد افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة

كتب في : الخميس 25 مايو 2023 - 10:04 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ قليل، إلى العين السخنة، لافتتاح مجمع مصانع الكوارتز.

 

 

يشهد الرئيس السيسي، اليوم الخميس، افتتاح مجمع مصانع الكوارتز بالعين السخنة، حسبما أفادت قناة "إكسترا نيوز"، في نبأ عاجل.

يعتبر مجمع مصانع الكوارتز، واحدا من المشروعات الهامة في مجال التعدين ضمن مشروعات الجمهورية الجديدة، والتي تساهم في تعظيم القيمة المضافة للثروة التعدينية بكافة أراضي الجمهورية لتلبية احتياجات السوق المحلي من الخامات التعدينية والمحجرية لصالح للمشروعات القومية للدعم الاقتصاد الوطني وتوفيير فرص عمل.

ويعد مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة أحد الصروح الجديدة التابعة لـ «الشركة المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات»، حيث يعتبر الكوارتز من الخامات المهمة جدا التى كانت غير مستغلة فى مصر، وقد تم إنشاء المُجمع خلال 18 شهرًا فقط بدلا من عامين.

وقد صدرت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، بتعظيم الاستفادة من الخامات التعدينية ومنها خام «الكوارتز» حيث تم إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لإنشاء مجمع إنتاج الكوارتز والذى يعد المشروع الأول من نوعه فى جمهورية مصر العربية والدولة العربية والإفريقية ويعتبر نموذجا لتكامل العملية الإنتاجية بجميع مراحلها بدءًا من استخراج خام الكوارتز وتكسيره ثم طحنه للحبيبات بأحجام ومواصفات معينة وإدخال جزء من الناتج فى نصاعة ألواح الكوارتز وطرح الفائض للتصدير أو إدخاله .

وتتميز ألواح الكوارتز بالعديد من المواصفات، حيث إنها مضادة للبكتيريا والفيروسات والأشعة تحت الحمراء والبنفسجية ودرجات الحرارة العالية وجميع أنواع الأحماض، كما أن ألواح الكوارتز تصنف على أنها أكثر صلابة من ألواح الجرانيت بأنواعه، ويضم مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة 5 مصانع، وهى مصنع التكسير الأولى لخام الكوارتز بمنطقة منجم الكوارتز بمنطقة مروة السويقات بمرسى علم، على مساحة 250 ألف متر مربع، لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من 3 إلى 5 سم .

بالإضافة إلى 4 مصانع بالعين السخنة على مساحة 300 ألف متر مربع، مقسمة إلى مصنع التكسير الرئيسى لخام الكوارتز لتكسير ناتج مصنع التكسير الأولى إلى حبيبيات أصغر بمقاسات 3-4 مم بعد إجراء عمليات الفصل الضوئى والغسيل، ومصنعى طحن خام الكوارتز إلى حبيبيات بالغة الدقة من ناتج التكسير الرئيسى طبقا للمواصفات المطلوبة لإدخال جزءً منها لإنتاج ألواح الكوارتز، بالإضافة إلى مصنع إنتاج ألواح الكوارتز، ويستخدم مجمع مصنع إنتاج الكوارتز الطاقة النظيفة باستثناء الغلايات التى تستخدم الغاز الطبيعي.

كما يمتلك المجمع محطة تحلية للمياه خاصة به قدرها 300م3 فى اليوم بخلاف محطات إعادة تدوير المياه التى تستخدم بخطوط الإنتاج لتقليل الهدر من المياه باعتبارها أحد الثروات الطبيعية بسعة إجمالية 556 م3، كذلك مناطق إدارية ومعيشية للعاملين فى المصنع على أعلى مستوى.

وقد عمل مجمع مصنع إنتاج الكوارتز على توفير 600 فرصة عمل مباشرة و 2000 فرصة عمل غير مباشرة، كما أن جميع العاملين فى المصنع من المدنيين بنسبة 100 %، كما تم إرسال بعض العاملين لإيطاليا من أجل التدريب على المعدات الحديثة .

ويعد مجمع مصنع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، هو الأول من نوعه فى مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، والأول من نوعه فى العالم من حيث تكامل مراحل العملية الإنتاجية، وقد تم إتباع كافة الإجراءات البيئة والصحية الازمة فى المشروع واتخاذ جميع الإجراءات للحفاظ على البيئة، وقد حصل مصنع إنتاج ألواح الكوارتز على شهادات الأيزو فى مجال المحافظة على البيئة.

كما تم اتباع أحدث النظم العلمية لإختبار ومراقبة الجودة أثناء عملية التصنيع وبعدها بالاعتماد على عدد من المعامل المتخصصة التى تم إنشائها وتزويدها بأحدث الأجهزة المعملية وتضم أكفأ المهندسين والكيميائيين المتخصصين فى هذا المجال، كما تم تطبيق أحدث المعاير فى مجال الصحة والسلامة المهنية مما أهل المجمع للحصول على شهادة الأيزو، بخلاف إنشاء شبكة إطفاء ومكافحة حريق آلية لتأمين مجمع مصانع إنتاج الكوارتز واعتمادها من جهات الحماية المدنية .

بداية الصفحة