ثقافه وفنون

تعرف...12 معلومة لا تعرفها عن الفنان 'أشرف عبدالباقي': ابتعد عن المسرح بعد وفاة صديقه

كتب في : الأربعاء 13 يناير 2016 بقلم : نادر مجاهد
ولد أشرف أحمد عادل عبدالباقي في 11 سبتمبر 1963، بحي حدائق القبة بالقاهرة، وكان أصغر أشقائه، وحصل على بكالوريوس تجارة من جامعة عين شمس، ثم درس في المعهد العالي للفنون المسرحية، وله 4 أبناء، ولد وحيد وثلاثة بنات هما: "أحمد، هدى، نور، زينة".
 
عبدالباقي، أعاد الجمهور إلى المسرح، من خلال فرقة من الشباب، لم يكن يعرف عنهم أحد، لينجح بهم في تجربة مسرحية استثنائية، وفريدة من نوعها، حتى باتت أهم عرض مسرحي وتليفزيوني أيضًا في السنوات الأخيرة. 
 
وتستعرض "التحرير"، خلال التقرير التالي، 15 معلومة قد لا يعرفها جمهور الفنان "المحترم" عنه، وسنتطرق في هذا التقرير إلى مهنته الأولى التي ظل بها لمدة 20 عام، وبعض الأسرار الشخصية الخرى. 
 

1- عمله الأساسي كان "الديكور" وليس التمثيل

 
 
 
 
عمل الفنان أشرف عبدالباقي، في مجال الديكور منذ صغره، وتحديدًا في سن الـ12 عامًا، وهو في الصف السادس الابتدائي، حتى امتلك ورشة فنية لصنع آثاث المنزل، وهو في المرحلة الثانوية.
 
وبعد ذلك تمكّن من افتتاح معرض خاص لعمله في "تشطيب المنازل" والديكور في مرحلة الجامعة، قبل أن يحقق حلمه بالدخول في مجال التمثيل، وظل يعمل في مهنة الديكور 20 عامًا. 
 
وقام "الصنايعي" أشرف عبدالباقي، بـ"تشطيب" العديد من منازل زملاءه الفنانين، أبرزهم منزل الفنان أحمد رزق، والفنان أيمن بهجت قمر، بالإضافة إلى بناءه للديكور الخاص لبرنامج "الشقة"، التي قدّمته الفنانة هند صبري. 
 

2- أنهى خدمته العسكرية بشهادة "قدوة حسنة"

 
 
قال عبدالباقي، خلال حواره ببرنامج "معكم"، مع الإعلامية منى الشاذلي، إنه أنهى خدمته العسكرية بشهادة "قدوة حسنة"، وأشار إلى أنه إذا لم يكن حصل على هذه الشهادة، كان سيشعر بالندم. 
 
Video of _معكم_منى_الشاذلي | الفنان - أشرف عبدالباقي يتحدث عن حياته الفنية والمهنية
 

3- تعرف على الفنان محمد سعد خلال خدمته بالجيش

 
 
كشف في أحد حواراته الصحفية، عن تعرّفه على الفنان محمد سعد، من خلال الخدمة العسكرية، حيث كان الاثنين دفعة واحدة. 
 
وقال عبدالباقي، إنه كان يخدم بالسويس، بينما "سعد"، كان يخدم بـ"الإسماعيلية"، ولكنهما كانا يتقابلان يوم في الأسبوع، وكان يجبر "سعد" على التمثيل أمامه، لأنه كان يستمتع بمواهبه الكوميدية كثيرًا. 
 

4- رفضت أسرته عمله في مجال الفن 

 
 
كانت أسرة الفنان أشرف عبدالباقي، ترفض عمله في الفن، وكانوا يقولون له إنها مهنة "المشخصاتية"، وأنها لا تليق به. 
 
ويقول عبدالباقي، إن والدته كانت تذهب في البداية وتشاهد مسرحياته في فترة الدراسة وتعجب جدًا بها، لكنها حين تعود للمنزل تعاود رفض دخوله في المجال الفني، حتى تغيّر موقفها فيما بعد، وأصبحت تدعمه.
 

5- أم كلثوم تذكره بمسلسلات الكرتون 

 
 
في لقاء له ببرنامج "الشقة"، مع الفنانة هند صبري، اعترق أنه يعشق الفنانة الراحلة أم كلثوم كثيرًا، ولكنها تذكره دائمًا بمسلسلات الكرتون. 
 
ويقول عبدالباقي: "معرفش ليه أول ما بسمع أغنية يا مسهرني بفتكر علطول مجلة ميكي ماوس، هو أنا عارف إن مفيش علاقة، لكن أنا بربط بينهم معرفش ليه".
 
 
Video of الشقة: الفنان أشرف عبد الباقي
 

6- بدأت صداقته مع صديق عمره علاء ولي الدين بـ"الصدفة" 

 
 
بدأت علاقة الصداقة بين الفنان أشرف عبدالباقي، والراحل علاء ولي الدين،  من خلال عروض مسرحية "مطلوب للتجنيد"، حيث كان "عبدالباقي" يشاهدها في أحد المرات، فوجد الفنان الراحل يجسد فيها دور عسكري، وبالصدفة كان أول دور لـ"عبدالباقي"، عسكري أيضًا، في مسرحية "خشب الورد"، ليشعر "عبدالباقي"، بفضول كبير نحو علاء ولي الدين.
 
وبعد ذلك، جمعتهم الصدفة أيضًا في مبنى نقابة المهن التمثيلية، عندما تقابلا، وعرض "عبدالباقي" أن يعزم "ولي الدين" على "فروت سلاط"، ليعرب الأخير عن تعجبه قائلًا له: "مين فاروق صلاح ده؟، لتنطلق من يومها صداقة قوية بين الثنائي.
 
 

7- معقد من كرة القدم 

 
 
أكد الفنان أشرف عبدالباقي، في العديد من المناسبات، أنه معقد من كرة القدم، لأنه لم يكن مميز بها في صغره، ودائمًا كان أصدقاؤه يستبعدوه من اللعب، بسبب ضعف مهارته. 
 
ويحكي أنه خلال أداء دوره في مسلسل "الكماشة"، للمؤلف محمود السعدني، كان يجسد شخصية لاعب كرة، وكان يعيد مشاهد اللعب العشرات من المرات، بسبب عقدته من هذه اللعبة. 
 

8- يعشق الفنانة يسرا

 
 
تعد يسرا في حياة أشرف عبدالباقي، شخصية استثنائية، حيث يؤكد في جميه لقاءاته أنه يعشقها ويعشق ما تقدّمه من فن، خاصة أن بدايته السينمائية، كانت أمامها في فيلم "الإرهاب والكباب". 
 
 

9- وصفه المنتجون بـ"المجنون" 

 
 
عندما بدأ يفكر في تقديم عروض "تياترو مصر"، وعرض الفكرة على بعض المنتجين، كانوا يرفضون الأمر، ووصفوه بالمجنون. 
 
وقال عبدالباقي، خلال حواره بموقع "العربية نت": "كانوا بيقولوا ده مجنون، يعني إيه مسرح تقدّمه أنت ووجوه جديدة، وكانوا بيعرضوا عليا التعاقد مع فنانة كبيرة، أو فنان كبير من أجل المشاركة.
 
 

10- رفض تسمية فرقة مسرح مصر بفرقة أشرف عبدالباقي 

 
 
خلال لقائه مع الإعلامية منى الشاذلي، قال إنه رفض مرارًا وتكرارًا تسمية فرقته المسرحية، بـ"فرقة أشرف عبدالباقي"، مشيرًا إلى أنه لا يمتلك الغرور الكافي لفعل ذلك.
 
وعلق ساخرًا على الأمر: "إزاي أسميها فرقة أشرف عبدالباقي، ده حتى اسم مش فني". 
 
 

11- ابتعد عن المسرح بعد وفاة صديق عمره 

 
 
كشف في وقت سابق، أنه بعد وفاة صديق عمره الفنان علاء ولي الدين، أثناء تقديمهم لمسرحية "لما بابا ينام"، قرر الابتعاد عن المسرح، بسبب الصدمة التي شعر بها. 
 
وأوضح أنه في الفترة ذاتها، توفى له صديق آخر وهو الشاعر مجدي كامل، ليتوقف وقتها عن العمل، حتى عاد بعد فترة بفيلم "حب البنات". 
 
 

12- قدم عروض "تياترو مصر" بعد عزوف المنتجين عنه 

 
 
كشف كاتبة صحفية، تدعى "كاتيا محمود"، أن الفنان أشرف عبدالباقي، قال لها خلال حوار صحفي معها، أنه قدم عروض "مسرح مصر"، لعزوف المنتجين عنه، وعدم عرض أعمال فنية عليه، مشيرًا إلى أنه اعتاد على العمل وعدم المكوث في المنزل.
 
وقام بعدها بتقديم العروض، من أجل السعي للرزق، والعودة مرة أخرى للمسرح بعد فترة توقف كبيرة له.
 

 

بداية الصفحة