منوعات

وزير الإسكان: محطات تحلية بطاقة 150 ألف م3 يومياً.. وتنسيق مع النمسا لتحسين مرافق المياه والصرف الصحي

كتب في : الخميس 26 مايو 2016 بقلم : عصام الخولى

"الإسكان "يقرربإزالة التعديات على أكثر من 427 فداناً بقنا الجديدة ، وتعاون مع النمسا لتحلية المياه ومعالجة الصرف الصحى.

وكراسة الشروط "أراضى الإسكان الاجتماعى" موحدة بالمدن الجديدة.
ويطرح 3 مناقصات بـ"مدينتى والمنيا وأسوان" لأعمال رصف الطرق والنظافة.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قراراً إدارياً لإزالة 40 حالة تعدٍ على أكثر من 427 فداناً بمدينة قنا الجديدة، مشدداً على أنه يتم تنفيذ القانون على المخالفات والتعديات المختلفة بالمدن الجديدة، وأن الوزارة تعمل على الحفاظ على المظهر الجمالى والطابع العمرانى بهذه المدن، ومنع أى مخالفات جديدة.

ونص قرار الإزالة الذى أصدره الوزير على أن يتولى جهاز مدينة قنا الجديدة، بمعاونة كل من شرطة التعمير، وقسم الشرطة المختص، تنفيذ الإزالة.

كما استقبل الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، المهندس اندريه رابيشيتر، وزير البيئة والزراعة والغابات وإدارة المياه النمساوي والوفد المرافق له، يرافقهم سفير النمسا لدى القاهرة، حيث استعرض الدكتور مصطفى مدبولى موقف خدمات مياه الشرب والصرف الصحى على مستوى الجمهورية، وخطة الحكومة لتحسين هذه الخدمات فى الفترة المقبلة.

وخلال الاجتماع أشار وزير الإسكان إلى التحديات التى تواجهنا فى قطاع مياه الشرب والصرف الصحى، وكذا الفرص المتاحة للتعاون، حيث أكد أن الوزارة تركز فى هذه المرحلة على مشروعات تحلية مياه الشرب، وقد بدأت الوزارة بالفعل فى تنفيذ عدد من محطات تحلية المياه بطاقة عالية لأول مرة، لتصل إلى 150 ألف م٣ يوميا، وكذلك اهتمام الوزارة بإدارة شبكات مياه الشرب لتقليل الفاقد.

وفيما يتعلق بمياه الصرف الصحى المعالجة، أوضح الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أن الوزارة تضع على قائمة أولوياتها إعادة الاستخدام للمياه المعالجة بعد التأكد من إجراء المعالجة بأساليب ونظم متقدمة، تستوفى جميع الشروط والمعايير المختلفة.

وفى نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل مجموعة عمل مشتركة من الوزارتين للبدء فورا فى دراسة الفرص المتاحة للتعاون بين الجانب المصرى، والشركات النمساوية، التى لديها خبرة فى مجالى معالجة مياه الصرف الصحى، وتحلية المياه، على وجه الخصوص.

من جانبه قال المهندس رضوان عبدالرشيد، نائب رئيس جهاز قنا الجديدة، إنه لا صحة لما أدعاه بعض الفائزين بقطع أراضى الإسكان الاجتماعى بالمدينة، من وجود اختلاف بين الرسوم الهندسية والمواصفات التى منحها الجهاز لهم لبدء تنفيذ وحداتهم السكنية، وبين كراسات الشروط.

وأضاف "عبدالرشيد"، أن مواصفات المشروع الواردة بكراسات الشروط مطبقة بكافة المدن الجديدة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية، ولا يمكن لأى جهاز مخالفتها.

وأشار نائب رئيس الجهاز، إلى أن الأراضى بالمدينة ضمن المشروع مساحتها 270 مترا، يتم البناء على 130 مترا للدور الأرضى و148 مترا مربعا للأدوار المتكررة، ونترك للمواطنين حرية تحديد الشكل الداخلى للمنزل سواء بتحديد عدد الغرف أو ترك مساحات مفتوحة بما لا يخل بشكل الواجهة الموحد لكل المدينة.

كما أكد أنه لا يمكن لأى جهاز أن يخالف كراسة الشروط الموحدة التى يطرح على أساسها المشروع لأن هذا يعد إخلالا بالتعاقد بين المواطنين والدولة ممثلة فى الجهاز، مؤكدا أن ادعاء البعض بمخالفة الجهاز للشروط أمر عار تماما من الصحة.

وقال المهندس محمد عبدالحميد القصرى، رئيس جهاز تنمية مدينة المنيا الجديدة، إنه سيتم طرح الأعمال المتبقية من عملية رصف الطرق الداخلية والخارجية، للمجاورة الثامنة بالحى السادس، وذلك فى مناقصة عامة بين الشركات المسجلة بالاتحاد المصرى لمقاولى التشييد والبناء.

كما سيتم طرح أعمال إعداد كروت الوصف والتقسيم، وتثبيت الحدايد، وتسليم قطع الأراضى، لـ1285 قطعة أرض بالمجاورات الأولى والثالثة والخامسة، بمنطقة الامتداد 840 فداناً بالمدينة، وذلك فى مناقصة عامة بين المكاتب الاستشارية المتخصصة فى هذا المجال.

وأضاف المهندس مصطفى سعيد، رئيس جهاز تنمية مدينة أسوان الجديدة، أنه سيتم طرح أعمال نظافة الشوارع والميادين الرئيسية بالمدينة، وذلك فى مناقصة عامة بين الشركات المتخصصة فى هذا المجال.

ويأتى طرح هذه المناقصات فى إطار حرص هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على توفير وتطوير ورفع كفاءة كافة الخدمات، لسكان المدن الجديدة
.

بداية الصفحة