توك شو

وزير التعليم: سنحارب كل أنواع الغش بدقة شديدة في امتحانات الثانوية العامة / فيدبو

كتب في : الخميس 16 يونيو 2022 - 12:56 صباحاً بقلم : محمود العطار

 

قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، نسعى في الوزارة لجعل امتحانات الثانوية شيئًا عاديًّا، والتركيز الشديد على الثانوية يخلق حالة من التوتر نحاول تفاديها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر بقناة "إم بي سي مصر": اجتمعت اليوم مع كل رؤساء اللجان ومديري المديريات التعليمية لإبلاغهم بالتعليمات النهائية بشأن امتحانات الثانوية العامة.

محاربة الغش في امتحانات الثانوية

وأكد: سنحارب كل أنواع الغش بدقة شديدة في امتحانات الثانوية العامة للحفاظ على تكافؤ الفرص، والنظام الإلكتروني للامتحان يسحب البساط من آخرين كانوا يستفيدون بطريقة أخرى.

وأجاب الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن 11 سؤالًا جدليًّا بشأن امتحانات الثانوية العامة 2022 وبشأن موعد إعلان نتيجة الصفين الأول والثاني الثانوي.

امتحانات الثانوية العامة 2022

وقال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم، في منشور له عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: "أمضينا وقتًا طويلًا في "مطالب لا تكاد تنتهي وأسئلة لا تكاد تنقطع" وقد أجبنا قدر الاستطاعة ويبدو أنه يروق للبعض إثارة قضايا جدلية طمعًا في مزيد من المشاهدات اللايكات وينبري بعض "الأدمن" المحترفين (ممن لا أولاد لهم في التعليم قبل الجامعي) في إثارة هذه القضايا جريًا وراء الشهرة الوهمية والإحساس بالأهمية الزائفة".
 

نظام البابل شيت 

وتابع وزير التربية والتعليم:"هذا هو ملخص لكل الأسئلة الجدلية مع الإجابات النهائية ولندع أبناءنا يتعلمون في هدوء ولن تجيب الوزارة بعد هذا الجدول لأن الأمور كلها واضحة تمامًا للجميع والله الموفق.


وأضاف في منشور آخر: "يظل الكثيرون يتجادلون في أمر بسيط مثل كيف نكتب رقم الجلوس في الخانات المخصصة بالبابل شئت بامتحانات الثانوية العامة، الجزء العلوي من البيانات يتم تسجيله "بشريًّا وليس إلكترونيًّا".

 

وأضاف قائلًا: "وبالتالي لا داعي للقلق، كل السيناريوهات بالرسم المرفق مقبولة بخط واضح مع مراعاة عدم الخلط في كتابة رقم خمسة أو صفر".

 

وقال وزير التربية والتعليم، في منشور آخر له عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:"عن لغط كتابة أرقام الجلوس على البابل شيت الجزء العلوي من البابل شيت لا يتم التعامل معه بالماسح الضوئي من الأساس ويقوم خبراء المركز بتدقيق ما يكتب عليه ومراجعته، وبالتالي الموضوع بسيط للغاية: سواء كتب الطالب رقم الجلوس بالأرقام ١، ٢، ٣ أو  1، 2، 3، الكتابة من اليسار إلى اليمين ويترك المربع الايمن فارغا وينتهي الأمر".


وتابع الدكتور طارق شوقي قائلًا: "أكاد لا أصدق أننا نضيع وقتا في أمور بهذه البساطة، يكتب الطالب رقم الجلوس بوضوح وسوف يقوم الخبراء بمراجعته بعين بشرية أولى وعين بشرية ثانية للتأكد ويسجلونه على النظام الإلكتروني".

بداية الصفحة