أخبار عاجلة

حبس صحفى 5 أعوام بسبب نشر أخبار كاذبة والتحريض على التظاهر

كتب في : الأحد 17 إبريل 2016 بقلم : رشا الفضالى

وقفة أمام نقابة الصحفيين والمطالبة بالإفراج عن الصحفيين المحبوسين.

قضت محكمة جنح الدقي، بحبس محمد علي حسن صحفي بجريدة النهار المصرية وعضو نقابة الصحفيين، 5 سنوات مع الشغل والنفاذ غيابيا، وتغريمه 500 جنيه، لإدانته بـ"إذاعة أخبار كاذبة والتحريض على التظاهر".

وكانت  قوات الأمن ألقت القبض على الصحفي من منزله، في ديسمبر 2014، ووجهت له اتهامات "إذاعة أخبار كاذبة، والانضمام لجماعة الإخوان بالمخالفة لأحكام القانون، والتحريض على الجيش والشرطة والتحريض على التظاهر وتلقي تمويلات أجنبية".

وذكرت تحريات الأمن الوطني، في القضية، أن الصحفي يدير صفحة على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك باسم "مصر الآن"، وقالت التحريات إن "الصفحة تتعمد نشر أخبار ضد الدولة".

وقال تقرير الأمن الوطني إن "الصحفي تلقى تمويلات من دولة قطر من أشخاص وجهات مختلفة"، ولكن النيابة العامة طلبت من الجهاز تحديد تلك الأشخاص والجهات، واستبعدت اتهامه بتلقي التمويلات وأحالته للمحاكمة بتهمة نشر أخبار كاذبة والتحريض ضد الدولة.

وسلمت  نقابة الصحفيين النيابة خلال التحقيقات، مستندات بشأن اتهام حسن تؤكد أن التحويلات البنكية موضوع الاتهام هى أموال مرسلة له من أشقائه فى ليبيا والسعودية وليست تمويلات، وتم إرفاق تلك المستندات بأوراق التحقيق.

واحتلت مصر، العام الماضي، بحسب تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود لعام 2015، المركز 158 عالمياً من أصل 180 دولة في حرية الصحافة.

بداية الصفحة