منوعات

خالد العدل يكتب : الملكوت الخفى .

كتب في : الأربعاء 16 نوفمبر 2016 بقلم : خالد العدل

ما أن يقرر الإنسان أن يكرس نفسه لغاية أو لهف ، حتى يبدأ الفيض الإلهى يساعده ، وتخلق له الظروف والظواهر ، وتنبثق له فرص لا تخطر على بال بشر ، وكلها تصرخ .. أنا موجوده لك ،، أنا مُعدة لك لأساعدك على بلوغ ما تريد " كُلًّا نُمِدُّ هـؤُلاءِ وَهـؤُلاءِ مِن عَطاءِ رَبِّكَ وَما كانَ عَطاءُ رَبِّكَ مَحظورًا " صدق الله العظيم .

آيات كثيرة تدل على أن من يريد حرث الدنيا سيوُتى من حرث الدنيا ، وسيذداد له فى حرثه ، لكن ليس له فى الآخرة من نصيب إذا لم يفكر فى الآخرة ، ومن يريد حرث الآخرة سيُعطى حرث الآخرة .

من يريد المعرفة والإقتراب الى الله ، من يريد فهماً أعمق ، وأكثر حياةً ، وأكثر حيوية ، وأكثر جمال ، وأكثر إحساس ، وأكثر حقيقية لله ، سيُعطى  .

وستتفتح أمامه آلاف الأبواب وآلاف السبل ، وسيكون فريداً ، وسيتحدث عن تجربة لم يمر بها إلا العارفون الكبار ، وهذا من فيض الكرم الإلهى .

وحسرت الحسرات أن الفرص موجودة ، ومتاحة للجميع ولكننا لا نفعل .

بل إعتاد الناس أن يسافروا بعيداً بعيداً ، لكى يتمتعوا بشاهق الجبال ، وأن يسافروا قصياً ، لكى ينعموا بمنظر الأمواج العالية فى المحيطات والبحار الصاخبة ، وأن يتأملوا طويلاً فى الحركة الدوارة للنجوم ، ولكنهم ينسون أبداً ودائماً أن يتفكروا فى أنفسهم . " وَفِي أَنفُسِكُمْ ۚ أَفَلَا تُبْصِرُونَ " .

وأقصر طريق إلى الله ، هو طريق معرفة النفس ، وستجد الله أقرب ما يكون فى نفسك ، ومن نفسك  ، " وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ " صدق الله العظيم .

ويقول الله تعالى فى الحديث القدسى " ما وسعني لا سمائي ولا أرضي ، ولكن وسعني قلب عبدي المؤمن "

فلو قُدر للإنسان أن يغوص داخل نفسه ، سيرى العجب ، سيرى الملكوت ، سيرى السماوات الداخلية ، سيرى أنوار الروح ، وشمس البصيرة ، ومصنع الخواطر ، ومسرح الهواجس ، وكهف النيات الخفى ، وقد يرى مسوخ الحسد ، وغيلان الحقد ، وشياطين الانتقام ، ووحوش الرغبة .  

النفس التى إتسعت للرحمة المحمدية لابد أنها ملكوت مذهل

بداية الصفحة