تكنولوجيا وإتصالات

ناسا تطلق قمرًا صناعيًا للطقس وتختبر الدرع الحراري

كتب في : الجمعة 11 نوفمبر 2022 - 11:25 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

 

أطلق صاروخ أطلس 5 من United Launch Alliance قمرًا صناعيًا للطقس عالي الطاقة إلى مداره في وقت مبكر من يوم أمس الخميس، ثم أطلق "مبطئًا" متضخمًا مرة أخرى في الغلاف الجوي لإعادة الدخول بسرعة تفوق سرعة الصوت في اختبار دراماتيكي لتكنولوجيا الدرع الحراري، التي يمكن أن تساعد يومًا ما على الهبوط رواد الفضاء على المريخ.

وأطلقت ناسا القمر الصناعي JPSS 2 في مدار قطبي يبلغ ارتفاعه 500 ميل بعد 28 دقيقة من الإقلاع من قاعدة فاندنبرج للقوة الفضائية في كاليفورنيا في الساعة 4:49 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة.


وقال جوردان جيرث، عالم الأرصاد الجوية وعالم الأقمار الصناعية، إن كاميرا JPSS 2 المجهزة بمجموعة من الكاميرات وأجهزة الاستشعار المتطورة، والتي تبلغ تكلفتها 1.4 مليار دولار تمثل خطوة أساسية في الحفاظ على استمرارية عمليات رصد مدار الأرض المنخفضة".

وأضاف: "إن بيانات JPSS هي مدخلات رئيسية في أنظمة النمذجة الرقمية للتنبؤ بالطقس في الولايات المتحدة والعالم"، وتابع: "مع JPSS، تعتبر جودة تنبؤات الطقس المحلية لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام رائعة".

وتابع: "ثانيًا، يوفر JPSS تغطية منتظمة فوق القطبين لاكتشاف الحرائق، ورصد مدى الفيضانات، وتتبع ظواهر الطقس في القطب الشمالي، وبالنسبة لجميع الأمريكيين، يوفر JPSS أكثر من مرتين رصدًا يوميًا فوق المحيطين الأطلسي والمحيط الهادئ" حيث يتم الحصول على بيانات من الطقس البالونات والعوامات متفرقة.

يذكر أن القمر الصناعي JPSS 2 هو الثاني من بين أربعة أقمار صناعية في برنامج بقيمة 12.9 مليار دولار يتضمن ترقيات المحطة الأرضية.

بداية الصفحة