توك شو

ارتفاع أسعار الوقود عالميًا.. وبلوغ التضخم إلى مستويات عالمية في أمريكا وبريطانيا والهند | فيديو

كتب في : الأربعاء 13 يوليو 2022 - 2:55 مساءً بقلم : أشرف عبد المولى

 

تسببت الأزمة الروسية الأوكرانية في ارتفاع كبير في أسعار البترول الخام عالميًا ويتخطي سعر البرميل خام برنت 130 دولارًا خلال شهر مارس الماضي، وهو ما انعكس بدوره علي أسعار الوقود والمنتجات البترولية في كافة دول العالم.

وعرضت فضائية «اكسترا نيوز» تقريرًا تلفزيونيًا بعنوان « ارتفاع أسعار الوقود عالميًا».

وقال التقرير إن جالون البنزين بلغ في أمريكا لمستوى تاريخي خلال يونيو الماضي، مشيرًا إلي أن المكسيك وأوقفت دعم البنزين في مناطقها الشمالية لمواجهة استنزاف الأمريكيين للإمدادات.

كما شهدت أسعار الديزل والبنزين في العالم قفزة قوية مع تراجع المخزونات، وتعاني أوربا عجزًا بأكثر من مليون برميل يوميًا في إمدادات الديزل والبنزين مع انخفاض قدرة التكرير في روسيا جراء ضغوط العقوبات الغربية بعد العملية العسكرية في أوكرانيا. 

وأوضح التقرير أن الهند وهي مصدر رئيسي للبنزين والديزل في أسيا اضطرت إلي زيادة وارداتها من الوقود وارتفعت واردات البنزين إلي حوالي 13 ألف برميل يوميًا في النصف الأول من شهر يونيو وهو أعلي مستوي في 7 أشهر. 

ومن التوقع أن تصعد واردات الديزل إلي أعلي مستوياتها منذ فبراير 2020  عند حوالي 48 ألف برميل يوميًا. 

وقامت العديد من الدول المنتجة للنفط بزيادة أسعار الوقود ومنها الإمارات العربية المتحدة التي رفعت أسعار البنزين للمرة الخامسة هذا العام حيث قفزت تكلفة الوقود في البلاد بنحو 80% من بداية العام. 

ويعد الارتفاع في أسعار الوقود أحد أسباب بلوغ التضخم مستويات قياسية بالعالم وأبرزها الولايات الأمريكية المتحدة وبريطانيا والهند.

 

بداية الصفحة