العالم العربى

وزير الثقافة والشباب والرياضة المغربي ولقاء بوفد من الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بالمملكة

كتب في : الخميس 16 يوليو 2020 - 8:36 صباحاً بقلم : محمد سعيد المجاهد/ المغرب

لقد كان لقاء مثمرا مع السيد وزير الثقافة والشباب والرياضة، المكلف بالاتصال، الشاب عثمان الفردوس، عقب الجمع الاستثنائي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف كشريك تاريخي واساسي، تناول المستجدات التي أدلى فيها وفد الفيدرالية بتصور الدقيق حولة آليات معالجة آثار كوفيد 19 كورونا، على الصحافة المغربية، بما يضمن الشفافية والإنصاف ويوازن ما بين حقوق العاملين من صحافيين ومستخدمين، وبين معالجة أوضاع المقاولات المتضررة، وكذا بين المقاولات الكبرى والمتوسطة والصغرى.
وقد اعتبر هذا اللقاء الجاد والهادف،بداية متجددة،للانكباب على المشاكل الهيكلية للقطاع بالتشاور مع جميع الشركاء.
نبدة عن مسار وزير الثقافة والشباب والرياضة، المغربي.
ولد عثمان الفردوس،يوم ١٣ يناير ١٩٧٩،وهو حاصل على شهادة ماجستير في الصخافة(٢٠٠٥~٢٠٠٧) من معهد الدراسات السياسية بعاصمة الأنوار باريس، وعلى شهادة ماستير تنفيذي من المدرسة الوطنية للإدارة سنة ٢٠١٦،سلك الدراسات العليا الأوروبية، وحصل على ديبلوم من المدرسة العليا للتجارة بنانت ~ اتلانتيك
(أندونيسيا).
بدأ الوزير المغربي الشاب عثمان الفردوس مسيرته العملية كمستشار مدقق بمؤسسة " برايس واتر هاوس كووبرز" بباريس فرنسا ما بين ٢٠٠٣ و ٢٠٠٦،ثم تولى منصب مدير مكلف بمهمة في مكتب الاستشارة "مينا ميديا كونسولتين" بالرباط،ما بين ٢٠٠٨و ٢٠١٦.ثم شغل منذ يوليو ٢٠١٦ منصب مسير لمكتب " أوروبا كونساي" بالعاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. 
كما تولى الوزير المغربي الشاب من يناير ٢٠١٧ رئاسة نادي جبل طارق" كلوب جيبيرالتار org"، وهو دائرة تفكير موجهة لتحفيز انخراط المغرب الكبير في المشروع الأوروبي. كما تولى أيضا مهام الكاتب العام لجمعية خريجي العلوم السياسية بالمغرب ما بين ٢٠١٢و ٢٠١٦.
و للوزير عثمان الفردوس مجموغة من المؤلفات منها
"النتائج غير المتوقعة لمعاهدة لشبونة حول السياسة الأوروبية للمغرب" في يناير ٢٠١٧و كطرق الحرير.. المغرب الكبير يشهد عاجزا التدهور الإقتصادي لأوروبا " في نوفمبر ٢٠١٦،و" البريكزيت  وقصور الرؤية الإستراتيجية المقلق لبروكسيل بالبحر الأبيض المتوسط " في يوليوز. 
ولقد ضم الوفد قامات كبيرة وعمالة الصحافة المغربية. 
عبد الله العمراني و نور الدين مفتاح ومحتات الرقاص ومريم مكرم وحكيم مبدع ويتوسطهم الوزير عثمان الفردوس.

بداية الصفحة