منوعات

شجرة التين وجمال البحر والغابة بقرية 'تامرابطت' إقليم تطوان بالمغرب

كتب في : الاثنين 15 اغسطس 2022 - 1:41 صباحاً بقلم : محمد سعيد المجاهد/ المغرب

 

يتميّز التين بحجمه الصغير الأقرب في التوصيف إلى الدمعة أو المماثل للإبهام، له قشر أرجواني أو أخضر صالح للأكل. من الداخل، تجد نسيجاً وردياً ومئات البذور الصالحة أيضاً للأكل. يُعتبر من نبات عائلة التوت
ويزرع في معظم دول البحر الأبيض المتوسط، حيث المناخات الدافئة. 
 يتغنّى الناس بالحديث عن فوائد التين، حيث استخدموه منذ القدم لعلاج حالات متعلقة بالغدد الصماء، الجهاز التناسلي، الجهاز التنفسي والهضمي. فضلاً عن استخدامه لتحلية الحلويات أو بديلاً عنها لأنّه يرضي الرغبة الشديدة في تناول السكريات. 


اقرأ أيضاً: ستيفيا: هل هو بديل صحي لسكر المائدة؟

وتتجلّى فوائد التين باحتوائه على مغذيات كثيرة،تعود فوائد التين إلى اعتباره مصدراً غذائياً مهماً، حيث يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين (ج)، فيتامين (هـ)، فيتامين (ب6)، وأيضاً البوتاسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والكالسيوم والألياف. كما يعتبر غنياً بأنواع متعددة قوية من مضادات الأكسدة، بما في ذلك كيرسيتين وكايمبفيرول وإبيكاتشين غالات. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي التين الطازج على بعض السعرات الحرارية الآتية من السكر الطبيعي، بينما يحتوي المجفّف على نسبة أعلى بسبب تركيز السّكر عند تجفيف الثمار. 

زاوية سيدي قاسم جماعة ترابية قروية بساحل عمالة تطوان ، مركزها أمسا وهي جزء من قبيلة بني سعيد ،  و من بين قراها نجد منها ماهو ساحلي كشاطئ تامرنوت وتامرابط ، ومنها ماهو داخلي معزول عن كل المؤثرات الحضارية كقرى إحكم ؛ إشويبن و إبراقين .

 تبلغ مساحة الجماعة الترابية لزاوية سيدي قاسم 131 كيلومتر مربع ، و يصل عدد السكان بها إلى ما يقارب 12 ألف نسمة ، هي جماعة فلاحية بإمتياز ، يغذيها واد الخميس الذي ينبع من الجبال الكلسية ، ويصب في شاطئ أمسا تاركا خلفه مساحات مهمة من الحقول وبساتين من الأشجار المثمرة على طول أزيد من 15 كيلومتر ،وهي المسافة التقريبية التي يقطعها هذا الواد من المنبع إلى المصب . 

 قرى جماعة زاوية سيدي قاسم تعاني عزلة كبيرة خصوصا تلك الداخلية الموجودة بين فجاج و جبال بني سعيد ، و حتى المراكز الساحلية للجماعة لم تصل بعد لمستوى التنمية و التأهيل الذي شهدته نظيراتها من السواحل الحوزية لعمالة المضيق-الفنيدق .

قرية تامرابطت الرائعة بجمال شاطئها والمناظر الطبيعية الخلابة وأشجار التين والغابة.

بكرم أهلها تستقبلك قرية رائعة مازالت عذراء محتاجة إلى العنايه وخلق مشاريع سياحية وخدماتية.

بداية الصفحة