العالم العربى

جنود الله في غزة.. كلاب شوارع ضخمة تُثير ذعر جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي

كتب في : الجمعة 16 فبراير 2024 - 11:59 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

في الحرب التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكتوبر 2023، يواجه جنوده مشكلة غير متوقعة، تتمثل في كلاب شوارع ضخمة ترعب كلاب الاحتلال المدربة على كشف المتفجرات ورجال المقاومة، وفقا لـ «القاهرة الإخبارية».

أثارت هذه الظاهرة جدلاً واسعًا بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ وصفوا كلاب غزة بأنها "جنود الله"، وأنها تدافع عن أهلها ضد عدوان الاحتلال، فيما زعم جيش الاحتلال أن حركة حماس تقف وراء استخدام الكلاب الضخمة كوسيلة لإعاقة عملياته وتنفيذ كمائن للجنود.

كيف ظهرت الكلاب الضخمة في غزة؟
وفقاً لصحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، رصد جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال الأسابيع الأخيرة من الحرب قيام سكان أحياء الشيخ زايد والدرج والتفاح شمالي مدينة غزة، بترك كلاب ضخمة الحجم مقيدة بالحبال والسلاسل الطويلة داخل المنازل وفي ساحات المباني، التي يُرسِل إليها جنود الاحتلال الإسرائيلي الكلاب لإجراء تمشيط أولي.

وقالت الصحيفة إن هذه الظاهرة لم تكن معروفة في المرحلة الأولى من القتال، وتم التوضيح للجنود الذين يستخدمون الكلاب للتنبه إليها.

وأضافت "يديعوت أحرنوت" أن كلاب وحدة "عوكيتس"، إحدى وحدات جيش الاحتلال التي تعتمد في كثير من نشاطاتها على الكلاب، ماهرة في عدم الاكتراث بالضوضاء وطلقات الرصاص ووجود حيوانات أخرى، مثل القطط والكلاب، ولكن في مثل هذه المواقف تحاول كلاب غزة الضخمة مهاجمة كلاب الوحدة، ويتم إعاقتها عن الوصول لأهدافها.

ردود الفعل
ظهور الكلاب الضخمة في غزة أثار ردود فعل متباينة بين الإسرائيليين والفلسطينيين والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فمن جهة، أبدى البعض تعاطفًا مع الكلاب الضخمة، واعتبروها ضحايا للحرب والحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على غزة، ودعوا إلى إنقاذها وتبنيها.

ومن جهة أخرى، أشاد البعض بشجاعة وولاء الكلاب الضخمة لأهل غزة، واعتبروها من جنود الله ومن المجاهدين في سبيل الدفاع عن الأرض والمقدسات. 

اتهامات إسرائيلية لحماس
اتهم الجيش الإسرائيلي حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، بالوقوف وراء ظهور الكلاب الضخمة في غزة، وبالتخطيط لاستخدامها كوسيلة لإعاقة عمليات الجيش الإسرائيلي وتنفيذ كمائن للجنود.

وقال جيش الاحتلال إنه تلقى معلومات استخبارية تشير إلى أن حماس تدرب الكلاب الضخمة على الهجوم على الكلاب الإسرائيلية، وتزودها بسترات ناسفة، وترسلها إلى المناطق التي يوجد فيها الجنود.

وادعى أنه تمكن من اعتقال عدد من المشتبه بهم في تورطهم في هذه العملية، وضبط عدد من الكلاب الضخمة المدربة.

بداية الصفحة