عالم

كوريا الشمالية تجري تجربة صاروخية جديدة فاشلة

كتب في : الأحد 16 إبريل 2017 - 9:21 صباحاً بقلم : أيمن مطر

اجرت كوريا الشمالية الاحد تجربة إطلاق صاروخ جديدة فاشلة بعد اقل من 24 ساعة على عرض عسكري هائل اعلنت خلاله استعدادها للرد بالسلاح الذري على اي هجوم نووي.

ويشكل فشل هذه التجربة انتكاسة لكوريا الشمالية بينما تؤدي تصريحات واشنطن وبيونغ يانغ التي تنذر بحرب الى تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وقال المتحدث باسم القيادة الأميركية في المحيط الهادئ ديف بينام ان "القيادة الأميركية في المحيط الهادئ رصدت وتابعت ما نُقدّر أنه إطلاق صاروخ كوري شمالي عند الساعة 11,21 بتوقيت هاواي (21,21 ت غ) في 15 أبريل".

وأضاف أن "إطلاق الصاروخ الباليستي حصل بالقرب من (منطقة) سينبو، وقد انفجر الصاروخ على الفور تقريباً". ولم توضح واشنطن ولا سيول نوع الصاروخ الذي اختبرته بيونغ يانغ صباح الاحد.

واكد وزير الدفاع الأميركي جيم ماتيس في بيان أن "الرئيس دونالد ترامب وفريقه العسكري باتا على علم بعملية إطلاق الصاروخ الجديدة الفاشلة لكوريا الشمالية". واضاف ماتيس ان "الرئيس ليس لديه اي تعليق آخر". وعبرت وزارة الخارجية البريطانية عن "قلقها" بعد هذه التجربة، مؤكدة انها "تتابع الوضع عن كثب".

في الواقع، كان هذا الاختبار متوقعا من قبل بيونغ يانغ في اوج توتر مع الولايات المتحدة التي أكد رئيسها الخميس انه يريد "معالجة المشكلة" الكورية الشمالية. حتى ان خبراء كانوا يتوقعون ان يجري كيم جونغ-اون تجربة نووية سادسة.

وجاءت التجربة بينما توجه نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الى كوريا الجنوبية حيث يتوقع ان يصل صباح الأحد، في إطار جولة مقررة منذ فترة طويلة الى المنطقة تشمل اليابان واندونيسيا وأستراليا ايضا.

كما تأتي غداة عرض عسكري كبير نظمه نظام بيونغ يانغ بمناسبة الذكرى الخامسة بعد المئة لميلاد مؤسس جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية كيم ايل-سونغ.

وخلال هذا العرض العسكري مر نحو ستين صاروخا بينها خصوصا ربما نوع جديد من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات.

بداية الصفحة