تكنولوجيا وإتصالات

10 معلومات عن 'whosher'.. تحاربه السعودية وبسببه إتهمت الفنانة 'شروق عبدالعزيز ' بالدعارة

كتب في : الأحد 30 اكتوبر 2016 بقلم : ولاء محمد حافظ

هو موقع يصف نفسه بأنه مجرد "تطبيق" يسمح للناس بالتواصل من مختلف الأماكن، بناءً على التعرف على مكان كل مستخدم وإرشاده لأقرب من يستعمله، كما أنه يضمن سهولة تبادل النصوص والصور وإجراء المكالمات المجانية، فقط عبر الإنترنت.

تم تسليط الأضواء على هذا التطبيق، بعد أن تم القبض على الفنانة شروق عبد العزيز، بتهمة ممارسة الدعارة والرذيلة، من خلال استخدامه لترتيب مواعيدها مقابل أجر متفق عليه، وهو ما نفته الفنانة جملة وتفصيلاً.

- أسسه في يوليو 2008 كلاُّ من براينت هاريس وستيفن سميث.

2- يُصنف ضمن مواقع "الجوسوشيال" بسبب قدرته على تحديد موقع كل مستخدم بدقة كبيرة مستخدمًا تقنيات الـGBS.\\

3- تطبيق يمنح مستخدميه خصوصية كبيرة في التعارف على نماذج من الجنسين، مع توفير إمكانية تبادل الصور والنصوص والمكالمات مجانًا، مع توفير حماية صارمة لا تكشف حقيقة الشخصية.

4- في بداية إطلاقه استُخدم فقط عبر أجهزة الآيفون، ولكنه الآن يمكن استخدامه عبر أجهزة الأندرويد وحتى الكمبيوتر المحمول.

5- يمتلك قاعدة مستخدمين ضخمة يبلغ قوامها 15 مليون مستخدم، موزعين في 150 بلدًا.

6- في يونيو 2012 لاحق حدث نزاع بينه وبين تطبيق آخر يُدعى Who’s Near Me Live بزعم تشابه الفكرة وحتى المسمى، وفي النهاية تم حل الأمر بناءً على تسوية مالية.

7- نشرت شبكة الـ"BBC" بحثُا إلكترونيًا بناءً على إفادة شركة تحليل البيانات "أبآني"، أكدت فيه أنه هو تطبيق المواعدة الأكثر استخدامًا في الكويت والسعودية، كما أن صحفية الوطن السعودية كانت قد نشرت سابقًا خبرًا عن إيقاف هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شابًا ابتز سعوديات عن طريقه، بعد أن ابتزهن عبره، وحصل منهن على فيديوهات وصور فاضحة.

8- يواجه بعض المشاكل التقنية التي يشكو منها المستخدمون عبر صفحته الرسمية عبر "google store" الخاصة بعد تحديث البيانات بشكل منتظم، وعدم سهولة استخدامه في بعض الأحيان.

9- أكدت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في بيان رسمي لها، أن "أغلب الجرائم التي ترد إلى الهيئة، سواء كانت ابتزازاً أم خلوة محرمة، تتم عن طريق برنامج هوزهير".

10- الأصل بالموقع أنه مجاني، ولكنه يتيح عضوية "مميزة" مقابل دفع إشتراك دولاري، يمنحه عددًا من الامتيازات الخاصة بالقدرة على الوصول الأسهل للناس، بالإضافة لسعة تخزينية لا تنتهي للرسائل. ومنع ظهور الإعلانات.

بداية الصفحة