إقتصاد وأعمال

نائب اتحاد المستثمرين: استغلال مبادرة الرئيس لتطوير صناعة النول تحقق نقلة نوعية

كتب في : الأربعاء 11 نوفمبر 2020 - 12:26 صباحاً بقلم : ليلى عصام فريد

قال المهندس علاء السقطي، نائب رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، إن المبادرة الرئاسية التي أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل أيام من الممكن أن تحقق نقلة نوعية من أجل إعادة إحياء الصناعات اليدوية والحرفية وعلى رأسها صناعة النول، استكمالا لجهود الدولة الرامية إلى عودة الصناعات اليدوية والحرفية في مصر.

وأضاف علاء السقطي، في تصريح ، أن المبادرة الرئاسية من الممكن أن تشكل فارقا كبيرا في إحياء صناعة النول، إذا ما جرى تخصيص جزء من المبادرة لجهود البحوث والتطوير، من أجل إعادة هذه الحرفة إلى المنافسة مرة أخرى، علما بأن هذه الحرفة يمكنها توفير فرص عمالة كبيرة، حيث كان يعمل بها عدد كبير من القري وخاصة في صعيد مصر.

وأشار السقطي، إلى أن صناعة النول الهندي حققت طفرة كبيرة في الفترة الأخيرة، ومن الممكن الاستعانة بالخبرات الهندية في هذا الإطار، خاصة أنها أصبحت نصف يدوية، ومازالت هذه المنتجات تشهد إقبالا كبيرا، ولكنها تحتاج إلى تضافر كافة الجهود من أجل تطوير تلك الصناعة بكل أبعادها التكنولوجية والتدريبية والتسويقية.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بالبدء فى تفعيل وإطلاق عدد من المبادرات من خلال صندوق تحيا مصر وبقيمة إجمالية مليار جنيه لتشمل، تنظيم أكبر قافلة إنسانية تتضمن مواد غذائية متنوعة، وملابس، وتجهيزات استعدادًا لفصل الشتاء وذلك لصالح مليون مواطن.

وتشمل تلك البرامج تنشيط صناعة "النول" المصرى لدعم الحرف اليدوية وتحقيق عائد اقتصادى لعدد 3000 أسرة، وذلك بتوزيع أجهزة ومعدات النول على تلك الأسر فى المحافظات التى تعمل بحرفة النسيج اليدوي.

بداية الصفحة