أخبار عاجلة

تشييع جثمان الراحل مكرم محمد أحمد من مسجد آل رشدان بعد ظهر اليوم

كتب في : الجمعة 16 إبريل 2021 - 11:01 صباحاً بقلم : المصرية للأخبار

تُشيع جنازة الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام السابق ونقيب الصحفيين الأسبق، من مسجد آل رشدان عقب صلاة الجمعة.

وكان الكاتب الكبير قد وافته المنية أمس الخميس عن عمر ناهز 86 عاما.

وسيتم إقامة العزاء غدا بمؤسسة الأهرام، بعد صلاة العشاء. 

وتعد مسيرة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، الممتدة لأكثر من ٦٠ عامًا في بلاط الصحافة، من العلامات الفارقة في تاريخ المهنة، فقد بدأ حياته المهنية محررًا في قسم الحوادث، وكما وصف بداياته في لقاء سابق بمؤسسة روزاليوسف، قال: "جبتها زحف من تحت، وأعرف كواليس المهنة وتفاصيلها، وهمومها". ثم عمل محررًا عسكريًا للأهرام في ستينيات القرن العشرين، وقام بتغطية صحفية لحرب اليمن، وترقى في الأهرام حتى شغل مقعد مدير التحرير قبل أن يتولى رئاسة مجلس إدارة دار الهلال ورئاسة تحرير مجلة المصور.

 

وكان الكاتب الكبير مكرم محمد أحمد، قد شغل منصب أول رئيس للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، ومقعد نقيب الصحفيين لعدة دورات، كان آخرها من العام ٢٠٠٧ وحتى عام ٢٠١١، وتولى في الوقت ذاته مرقع الأمين العام لاتحاد الصحفيين العرب منتخبًا من ممثلي النقابات العربية.

 

رحل شيخ الصحفيين مكرم محمد أحمد، ظهر أمس الخميس بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 86 عامًا، حيث أصيب بوعكات صحية متكررة يونيه ٢٠٢٠، وتعافى ليصاب بوعكات أخرى كان آخرها التي نقل على إثرها للعناية المركزة في الأول من إبريل الجاري، ليفارق الحياة إلى دار البقاء في الحادية عشر من ظهر أمس الخميس.

 

   ولد الكاتب الراحل بمحافظة المنوفية عام 1935 وحصل على ليسانس الآداب قسم الفلسفة من جامعة القاهرة عام 1957، بدأ عمله الصحفى محررا بالأخبار ثم عمل مديرا لمكتب الأهرام فى دمشق بسوريا حتى عين رئيسا لقسم التحقيقات بالأهرام، وفى عام 1980 عين رئيسا لمجلس إدارة مؤسسة دار الهلال، وشغل منصب نقيب الصحفيين، من عام 1989 وحتى عام 1993، حيث انُتخب لدورتين متتاليتين، ثم فاز فى انتخابات نقابة الصحفيين فى 2007 ليتولى المنصب مرة أخرى قبل أن يُعاد انتخابه لدورة تالية انتهت عام ٢٠١١. 

 

 وقدم الكاتب الصحفي القدير رحمه الله، الكثير لمهنة الصحافة والأجيال الشابة، كما ترك عدد من المؤلفات، وكتب عشرات الآلاف من المقالات الصحفية بالأهرام وعدد من الصحف العربية، وحوارات مع عدد من الزعماء في فترات تاريخية مفصلية في تاريخ الأمة العربية بينها حواره مع الزعيم الراحل ياسر عرفات خلال حصار الاحتلال الصهيوني لمقر إقامته. 

 

  فى إبريل 2017 تولى الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد رئاسة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وعمل خلال توليه المنصب على ضبط الاداء الإعلامي، مع الحفاظ على الحرية المسؤولة.

 

ونعى شيخ الصحفيين، مؤسسات رسمية وشعبية، في القلب مجلسي النواب والشيوخ، وبيته نقابة الصحفيين، والأزهر الشريف، وعدد من الأحزاب، والقيادات السياسية والصحفية بعدد من البلدان العربية

 

بداية الصفحة