أخبار عاجلة

لطالب الثانوية العامة.. تعرف على أعذار عدم دخول الامتحان × 10 معلومات

كتب في : الأربعاء 07 فبراير 2018 - 12:18 صباحاً بقلم : يارا طاهر العدل

حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، الأعذار القهرية لطلاب الثانوية العامة والتى تمنح الطالب الحق فى التغيب عن أداء الامتحانات أو عدم استكمالها إذا حدثت أثناء سير اللجنة.

 

"اليوم السابع" يقدم فى 10 معلومات أهم تلك الأعذار والإجراء المقرر اتباعه فى تلك الحالة.

 

1ـ المرض، يعتبر المرض عذرا قهريا يمنح الطالب حق التغيب عن أداء امتحان الدور الأول.

 

2ـ على الطالب فى هذه الحالة أن يتقدم إلى الإدارة التعليمية التابع لها لاعتماد هذا العذر شرط أن يقدم المستندات الدالة على مرضه.

 

3ـ إذا تم قبول العذر للطالب حق دخول امتحان الدور الثانى بالدرجة الفعلية للمادة وليست درجة النجاح فقط.

 

4ـ إذا استمر العذر حتى نهاية امتحانات الدور الثانى لا يحتسب هذا العام عام رسوب ضمن عدد مرات التقدم للامتحانات المسموح بها قانونا وهى 4 مرات.

 

5ـ إذا حدث المرض أثناء اللجنة يعرض على الطبيب لعمل تقرير طبى يفيد بعدم قدرته على استكمال الامتحان وتعرض التقارير على لجنة النظام والمراقبة لعرضها على التعليم الثانوى للنظر فى مدى أحقيته فى دخول امتحان الدور الثانى بالدرجة الفعلية من عدمه.

 

6ـ إذا أقرت اللجنة الطبية المركزية بالمديرية أن إصابة الطالب تعوقه عن الكتابة بنفسه تتخذ عدة اجراءات.

 

7ـ يتم تحديد المرافق بواسطة ولى الأمر والإدارة التعليمية على أن يكون فى مستوى أدنى من الثالث الثانوى وألا يكون من مدارس اللغات والرسمية.

 

8ـ لا يقوم المرافق بمساعدة الطالب فى أداء الامتحان فى المواد التى تشمل رسومات هندسية أو رسومات توضيحية التى تتطلبها الإجابات.

 

9ـ على المرافق كتابة ما يملى عليه فقط دون زيادة أو نقص ويقوم المرافق بإثباتها فى كراسة الإجابة وفقا للهجاء الذى يسمعه.

 

10ـ يحظر السماح لأى طالب مريض بأداء الامتحان بلجنة خاصة فى أى مستشفى عام وفى حالة ثبوت عدم قدرته أداء الامتحان فى لجنته يسمح له بدخول امتحان الدور الثانى بنفس درجته وليست درجة النجاح فى المادة.

بداية الصفحة