إقتصاد وأعمال

'مصر المستقبل' يشهد توقيع اتفاقات بالمليارات

كتب في : السبت 14 مارس 2015 بقلم : سمر عتمان

وقعت مصر مع شركة "بي.بي" البريطانية اتفاقية لإنشاء مشروع استثماري بقيمة 12 مليار دولار لتطوير 5 تريليونات متر مكعب من موارد الغاز و55 مليون برميل من المكثفات في منطقة غرب دلتا النيل.             

وستساعد الاتفاقية التي وقعت خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادي على معالجة أسوأ أزمة طاقة تشهدها مصر منذ عقود.

شركة سيمنس 

كما تم توقيع  4 مذكرات تفاهم مع شركة سيمنس العالمية لإقامة مشروعات في مجال الطاقة بإجمالي استثمارات تقدر بـ10 مليارات دولار.             

وقال بيان لوزارة الكهرباء إن المذكرات تشمل إنشاء محطة توليد كهرباء بنظام الدورة المركبة في بني سويف، وإنشاء محطات توليد كهرباء بنفس النظام في النوبارية وسيدي كرير وجنوب القاهرة وقنا وكفر الدوار بطاقة إجمالية 6600 ميغاوات، وإنشاء مصنع لمهمات محطات الرياح ومحطات محولات.        

أكوا باور ومصدر

من جانبه، قال وزير الكهرباء المصري محمد شاكر، إن الوزارة ستوقع 3 مذكرات تفاهم مع شركتي أكوا باور السعودية ومصدر الإماراتية للطاقة المتجددة بإجمالي استثمارات 4.5 مليار دولار.

وأوضح الوزير: "سنوقع مذكرة تفاهم مع شركتي أكوا ومصدر بقيمة 2.5 مليار دولار لإنتاج 2200 ميغاوات من الكهرباء".

وأضاف: "سنوقع أيضا مذكرتي تفاهم مع أكوا السعودية لإنتاج 500 ميغاوات من طاقة الرياح و1500 ميغاوات طاقة شمسية بأكثر من ملياري دولار".

إيني الإيطالية

ووقعت شركة إيني الايطالية النفطية العملاقة اتفاقات مع مصر بقيمة 5 مليارات دولار لعدة مشروعات على مدى 4 إلى 5 سنوات.             

وقال وزير البترول شريف اسماعيل إنه يتوقع أن تسفر الاستثمارات عن عدة اكتشافات لإنتاج 900 مليون قدم مكعبة من الغاز.

وأضاف أن الاستثمارات تتركز في مناطق امتياز في البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل وسيناء، وقال إنه سيتم وضع اللمسات النهائية على الاتفاق في غضون 6 أسابيع.

ووقعت أيضا الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيغاس) مذكرة تبادل معلومات مع قبرص لدراسة مد خط أنابيب من حقل أفروديت للغاز إلى مصر.

مجموعة بن عمير الإماراتية           

من جانبه، أعلن الرئيس التنفيذي لمجموعة خليفة بن بطي بن عمير الإماراتية للاستثمار الخاص (كيه.بي.بي.أو) أن المجموعة تعتزم استثمار مليارى دولار فى قطاعات رئيسية فى الاقتصاد المصرى.

وتتراوح استثمارات (كيه.بي.بي.أو) بين الخدمات المالية والدفاع وتمتلك حصصا في مجموعة (إن.إم.سي) للرعاية الصحية ومقرها أبوظبي ومؤسسة الإمارات لتكنولوجيا الدفاع وغيرها ولها مشروع مشترك مع غوغنهايم بارتنرز.

شركة بيبسيكو

من جهته، قال المدير العام لشركة بيبسيكو في مصر وشمال إفريقيا، أحمد الشيخ، إن الشركة تعتزم استثمار 500 مليون دولار في مصر هذا العام لزيادة الإنتاج، مشيرا إلى أن مبيعات بيبسيكو في مصر بلغت 1.2 مليار دولار في عام 2014 .

وأضاف: "سنستثمر 500 مليون دولار في مصر هذا العام في توسعات الطاقة الإنتاجية في بيبسي وشيبسي وفي إضافة منتجات جديدة للسوق وزيادة مراكز التوزيع والمخازن".

 

بداية الصفحة