توك شو

واشنطن غاضبة.. عمرو أديب: هناك معركة عنيفة بين السعودية وأمريكا لهذا السبب

كتب في : الجمعة 14 اكتوبر 2022 - 11:26 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

أكد الإعلامي عمرو أديب، أن هناك خلافًا قويًّا وعنيفًا بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بسبب قرار أوبك بلس بتخفيض إنتاج النفط يوميا بمقدار 2 مليون برميل وهذا الأمر أثار غضب واشنطن باستمرار ارتفاع أسعار البترول عالميًّا.

اتهامات أمريكا للسعودية بدعم روسيا

وتابع خلال برنامج “الحكاية” المذاع على قناة “mbc مصر”: "أمريكا بتقول إن قرار أوبك بلس بتخفيض إنتاج النفط من شأنه أن يدعم روسيا في حربها ضد أوكرانيا لأن موسكو من أكبر المصدرين للبترول، وهذا معناه أن السعودية تقف الي جانب روسيا وتدعمها في الحرب.

مشكلة بايدن والحزب الديمقراطي

وأوضح: في واقع الأمر أن أمريكا كانت عايزة أوبك بلس تؤجل القرار لمدة شهر لأن واشنطن الشهر المقبل هناك انتخابات الكونجرس وبايدن في موقف صعب جدا، والحزب الديمقراطي كان عايز يدخل الانتخابات في ظل سعر برميل بترول منخفض.
 

شعبية بايدن

وأكمل: الإدارة الأمريكية ترى أن قرار أوبك بلس من شأنه أن يؤثر في شعبية بايدن والحزب الديمقراطي، ورأينا الرئيس الأمريكي يصرح بأنه يجب اعادة النظر في علاقة واشنطن مع المملكة العربية السعودية.
 

غضب أمريكي من السعودية

وتابع: برغم أن أوبك بلس تضم أكثر من 20 دولة إلا أن الغضب الأمريكي تم صبه على المملكة العربية السعودية.
 

رد قوي من السعودية على أمريكا

ولفت: السعودية من جانبها ردت بأن أمريكا تحاول تسييس قرار اقتصادي وتخفيض انتاج النفط ليس قرارا سياسيا وأوضحت أن هناك وفرة في الإنتاج بالأسواق وقللنا الإنتاج حفاظًا على المنتجين والمستهلكين.


معركة أمريكا مع السعودية

وتابع:"معركة عنيفة هذه الأيام ومستمرة الفترة المقبلة بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، ولا يوجد مبرر أن تضرب الرياض علاقاتها مع واشنطن".

دعاء عمرو أديب للسعودية

وأكمل: "توتر كبير جدًّا في العلاقات السعودية الأمريكية رغم أنها قوية علي مدار عشرات السنوات، وكل أملي إن ربنا يحمى المملكة العربية السعودية من الألعاب السياسية التي من الممكن أن تقوم بها أمريكا في الأيام المقبلة".
 

قرار أوبك+

وأعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الجمعة، عن تضامنها الكامل مع المملكة العربية السعودية بعد ما وصفته بالحملة الإعلامية السلبية ضدها على خلفية قرار "أوبك+" بتخفيض إنتاج النفط.

وأعرب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام  لجامعة الدول العربية عن استنكار ورفض الأمين العام أحمد أبوالغيط  لما يمكن تسميته بالحملة السلبية من التصريحات الإعلامية ضد المملكة العربية السعودية في أعقاب صدور قرار "أوبك بلاس" بتخفيض جزئي لإنتاج النفط بالدول الأعضاء في المجموعة.

 

قرارات اقتصادية بحتة

وأضاف أن "تلك التصريحات تبتعد عن الحقائق ولا تتأسس سوي علي تسييس كامل لقرارات اقتصادية بحتة".

وأوضح أن "الجميع يعلم أن هذه القرارات ضرورية من أجل استقرار الاقتصاد العالمي في ظل التحديات الخطيرة التي يواجهها".

 

النهج السعودي المتوازن

وقال المتحدث إن تلك التصريحات تبتعد عن الحقائق ولا تتأسس سوى على تسييس كامل لقرارات  اقتصادية بحتة يعلم الجميع أنها ضرورية من أجل استقرار الاقتصاد العالمي في ظل التحديات الخطيرة التي يواجهها.

وأشاد المتحدث بالنهج السعودي المتوازن والمشهود له في استقرار أسواق النفط والمواقف الثابتة والمبدئية للمملكة السعودية إزاء القضايا السياسية الإقليمية والدولية.

وكانت الدول الأعضاء في تحالف "أوبك +"، قد اتفقت الأسبوع الماضي، على خفض حد الإنتاج الجماعي بمقدار مليوني برميل يوميا، فيما يعد أكبر عملية كبح للإمدادات منذ اتفاق عام 2020 في خضم انهيار الأسعار التاريخي بسبب الجائحة.

واعتبر المسؤولون الأمريكيون هذه الخطوة "عملا عدائيا"، وأكدوا أن هذا القرار لا بدَّ أن يكون له عواقب، وأن الرئيس جو بايدن سيتخذ رد فعل قويًّا.

بداية الصفحة