أخبار مصر

هيئة الاعتماد والرقابة الصحية تعلن إصدار أول معايير اعتماد لمراكز العلاج الطبيعي

كتب في : الاثنين 27 ديسمبر 2021 - 1:58 مساءً بقلم : المصرية للأخبار

 

احتفلت هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، اليوم الإثنين، بإصدار أول معايير اعتماد لمراكز العلاج الطبيعي، وذلك بعد اعتمادها من الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "الاسكوا"، والتي تعد الأولى من نوعها في مصر وعلى مستوى الشرق الأوسط.

يأتي ذلك استمراراً لتحقيق الهيئة لرسالتها في تنظيم القطاع الصحي المصري، وتأكيد الثقة في جودة مخرجاته على جميع المستويات المحلية والإقليمية والدولية وضمان جودة الخدمات التي يحصل عليها المنتفعين بمنظومة التأمين الصحي الشامل.

وفي غضون ذلك طالب الدكتور أشرف إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، مراكز العلاج الطبيعي على اختلاف أنواعها للتسجيل بالهيئة وفقا المعايير الجديدة حتى تتمكن من التعاقد بمنظومة التأمين الصحي الشامل فضلا عن تقديم خدمات صحية ترقي إلى مثيلاتها العالمية، وذلك بعد اعتماد مراكز العلاج الطبيعي 2021 الصادرة عن الهيئة على اعتماد الجمعية الدولية لجودة الرعاية الصحية "الاسكوا"، بنسة نجاح بلغت 99.6% .. موجها الدعوة.

وأضاف رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، أنه على مدار ثمانية عشر شهراً، قامت لجنة من خبراء وأساتذة العلاج الطبيعي في مصر واستناداً إلى المعايير العالمية في مجال العلاج الطبيعي؛ بتطوير وإعداد معايير اعتماد العلاج الطبيعي والتي اشتملت علي أربعة أقسام هي متطلبات وشروط الاعتماد، معايير الرعاية المتمركزة حول المريض، المعايير المتمركزة حول المؤسسة وخدمات العلاج الطبيعي المنزلية.

وتابع: أعقب ذلك طرح المعايير للدراسة الميدانية والتي شارك فيها أكثر من 30 مركز علاج طبيعي في مصر لقياس مدي فاعلية وكفاءة تلك المعايير ومدي سهولة تطبيقها علي أرض الواقع، بالإضافة إلي تقييمها بواسطة مجموعة من خبراء الجودة ثم الأخذ بمعطيات تلك الدراسات وتحليلها و العمل عليها حتي تكون واقعية ومحدثة وقابلة للتطبيق.

جاء ذلك خلال المؤتمر الذي نظمته اليوم الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية بالتعاون مع النقابة العامة للعلاج الطبيعي بحضور د. احمد عماد الدين وزير الصحة الأسبق و د. إسلام أبو يوسف، نائب رئيس هيئة الاعتماد والرقابة الصحية، ود. أحمد صفوت، عضو مجلس إدارة الهيئة، ود. حسام أبو ساطي، المدير التنفيذي لهيئة الاعتماد والرقابة الصحية ، ود. سامي سعد النقيب العام للعلاج الطبيعي ، ود. أيمن الخطيب نائب رئيس هيئة الدواء المصرية، وكل من د. أسامة عبد الرحمن، ود.رشا أحمد عادل، ود. محمد قطب الهواري أعضاء مجلس النقابة العامة للعلاج الطبيعي،  إلى جانب عدد من قيادات الهيئة ونخبة من الخبراء والمتخصصين .

بداية الصفحة