منوعات

مساهمة في حل الأزمه الإقتصاديه في مصر

كتب في : الأحد 02 اكتوبر 2016 بقلم : أحمد سرحان

إن مسألة ترشيد النفقات المالية مطلوبة في المرحلة الصعبة التي تمر بها مصر حاليا ، ويوجد لمصر ما يقارب 183 سفارة فى دول العالم ، فماذا يحدث لو أغلقنا نصفها ؟؟ ، خصوصاً إذا علمنا ان الولايات المتحده الأمريكيه يوجد لها حوالى 90 سفارة فقط ، وأن أمريكا لها سفير واحد فى كل من النمسا ولوكسمبرج والمانيا ولها سفير واحد فقط فى الدول الاسكندنافية السويد والنرويج وفنلندا ، على عكس مصر التى لها فى كل بلد سفارة ، وتقليص عدد السفارات الخارجية من شأنه أن يقلل مليارات الجنيهات سنويا ، بحيث يتم إلغاء عدد من السفارات والبعثات الدبلوماسية في الدول التي لا تربطها بمصر علاقات اقتصادية وسياسية قوية ، والاكتفاء بمكاتب تمثيل ، ودمج بعض السفارات المصرية في الخارج في سفارات واحدة مركزية لعدد من الدول المتجمعة ، مثل دول أمريكا الجنوبية وبعض دول آسيا  .

واذا راجعنا الاداء السياسى والاقتصادى لجميع السفارات المصرية فى الخارج نجد أنه أداء أقل من الجيد و نقول أقل من المتوسط ، وأكبر دليل علي ذلك : صفر المونديال , فشل الترشيح لكرسي اليونسكو , ومشكلة مياه النيل .

وأتسائل : هل من المعقول أن يكون لمصر 5  قنصليات في أمريكا ؟ ، وهل من المعقول أن يكون لديها سفارة فى روما ، وأخرى فى الفاتيكان والمسافة بينهما لاتتعدى بضع كيلو مترات ؟ وعدد الدبلوماسيين المصريين فى تزايد عام بعد عام .

فدور السفارة يجب أن يتخطى مجرد التمثيل المظهري وسيادة الدول ، إلى حجم المنفعة والعائد من وجودها ، ومسألة إلغاء سفارة معينة والإبقاء على الأخرى متروك لمن بيده القرار .

بداية الصفحة