منوعات

'لذوي الإعاقة ' اليوم.. انطلاق المؤتمر السنوي الخامس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

كتب في : الاثنين 18 إبريل 2016 بقلم : رشا الفضالى

تستضيف القرية الذكية اليوم الاثنين، المؤتمر والمعرض السنوي الدولي الخامس للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "ICT4PWDs" للأشخاص ذوى الإعاقة، والذي يطلق تحت اسم "دمج، تمكين" تحت رعاية المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات.

ويركز المؤتمر على تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في مختلف المجالات، بما في ذلك التعليم والصحة والتدريب والتشغيل.

ويتم خلال المؤتمر هذا العام مناقشة العديد من الموضوعات الهامة، تشمل سياسات الاتاحة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي يتم دعمها لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك العديد من التجارب الناجحة في مصر والدول العربية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، كما سيتم مناقشة الدور الهام للإعلام الرقمي للنهوض بتوعية المجتمع بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، وكذلك الدور الهام لتكنولوجيات الادوات المساعدة لتحقيق المساواة في الفرص التعليمية.

كما يناقش خبراء الإعاقة في مصر والدول العربية، مستقبل الإتاحة التكنولوجية بقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال جلسة سياسات الإتاحة التكنولوجية، تشريعات وقوانين، ويشارك في الجلسة د. طارق محمد الشطي– مدير عام هيئة شئون ذوي الإعاقة – دولة الكويت.

يعقد المؤتمر والمعرض السنوي الدولي الخامس تحت رعاية الاتحاد الأوروبي، فودافون مصر لتنمية المجتمع، بنك QNB الاهلي، ويشارك فيه خبراء في مجالة ICT4PWDs من مختلف الدول وممثلين لمنظمات متعددة الجنسيات بما في ذلك الاتحاد الدولي للاتصالات (ITU)؛ مبادرة الأمم المتحدة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة. (G3ict).

يعد هذا المؤتمر هو الوحيد من نوعه في المنطقة الذي يهتم بتطويع أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة ذوي الاعاقة، حيث اكتسب اعترافا دولياً من "مبادرة الأمم المتحدة العالمية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات الشاملة (G3ict)".

ويمثل المؤتمر فرصة للمنظمات للتواصل مع معظم المحترفين الذين يعملون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى ذلك، فإنه يوفر أحدث المعلومات عن أحدث التكنولوجيات المساعدة التي تم تطويرها خصيصاً لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال المعرض الذي يقام على هامش المؤتمر.

بداية الصفحة